لماذا منعت الامارات الطائرات الامريكية من مهاجمة الحوثيين؟


قالت صحيفة أمريكية ان دولة الامارات منعت الطائرات الامريكية والطائرات بدون طيار بتنفيذ ضربات ضد أهداف في اليمن والعراق

وذكرت صحيفة وول ستريت ان "البنتاغون" تقوم بنقل مقاتلات نفاثة وطائرات بدون طيار مسلحة وطائرات أخرى إلى قطر، وإعادة تمركز قواته بعد القيود المفروضة على شن غارات جوية من قاعدة جوية تستخدمها الولايات المتحدة منذ فترة طويلة في الإمارات العربية المتحدة.  

وأضافت الصحيفة أن دولة الإمارات العربية المتحدة أبلغت الولايات المتحدة في فبراير أنها لن تسمح بعد الآن للطائرات الحربية والطائرات بدون طيار الأمريكية المتمركزة في قاعدة الظفرة الجوية في أبو ظبي بتنفيذ ضربات في اليمن والعراق.

وقال مسؤولون أمريكيون إن ذلك دفع القادة الأمريكيين إلى إرسال الطائرات الإضافية إلى قاعدة العديد الجوية في قطر، وهي المملكة الخليجية الصغيرة التي لم تفرض قيودًا مماثلة.  

وتسلط هذه الخطوة الضوء على التوترات المتزايدة بين واشنطن وبعض دول الخليج العربي التي سمحت للقوات الأمريكية بالتمركز على أراضيها ولكنها تشعر بالقلق من الانجرار إلى صراع إقليمي مع انتشار الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر.

وقال مسؤول إماراتي: "لقد تم فرض قيود على المهام الضاربة ضد أهداف في العراق واليمن". وقال مسؤول لصحيفة وول ستريت جورنال، موضحا قرار منع الطائرات الحربية الأمريكية المتمركزة في أراضيها من شن غارات جوية أن"هذه القيود تأتي من مكان الحماية الذاتية."

وبحسب الصحيفة فقد "تم منع هجمات الطائرات المتمركزة في الظفرة لأن الولايات المتحدة كانت بطيئة في اتخاذ إجراءات للدفاع عن الإمارات العربية المتحدة، بعد تعرضها لهجوم من الميليشيات في تلك الدول مطلع عام 2022، بحسب المسؤول الإماراتي".

واشارت الصحيفة أن الولايات المتحدة رتبت مع القطريين في الأيام الأخيرة لجلب مقاتلات إضافية وطائرات استطلاع وطائرات مسلحة بدون طيار إلى قاعدة العديد، وفقًا لشخص مطلع على المناقشات.

وقال مسؤولون أمريكيون إن حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور، التي نفذت بعض الضربات الجوية بطائرات مأهولة في الأشهر الأخيرة، من المرجح أن تغادر المنطقة بحلول هذا الصيف وقد لا يتم استبدالها.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، إن شراكات القواعد الأمريكية "تظل حاسمة لجهودنا للعمل مع الحلفاء والشركاء لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة"، لكنها رفضت التعليق على اتفاقيات قواعد محددة.

تعد قاعدة العديد الجوية موطنًا لواحد من أكبر محاور الطائرات العسكرية الأمريكية، بالإضافة إلى مركز القيادة الإقليمي للقوات الجوية الأمريكية. لقد كان ذلك أمرًا بالغ الأهمية للانسحاب الأمريكي من أفغانستان، مما سمح بتدفق مستمر لسفن الشحن لإجلاء الأمريكيين والأفغان وإيواء اللاجئين المغادرين في البداية.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية