أقوى هيئة في الأمم المتحدة تدين الحوثيين "باشد العبارات"

أدان مجلس الأمن الدولي يوم الخميس "بأشد العبارات" اقتحام مليشيات الحوثي للسفارة الاميركية المغلقة في العاصمة اليمنية صنعاء ومصادرة ممتلكاتها واحتجاز العشرات من الموظفين المحليين.

ودعا بيان وافق عليه جميع أعضاء أقوى هيئة في الأمم المتحدة الخمسة عشر إلى "انسحاب فوري لجميع عناصر الحوثيين من المبنى" و "الإفراج الفوري والآمن عن أولئك الذين ما زالوا رهن الاحتجاز".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين الأسبوع الماضي إن الجهود الدبلوماسية نجحت في تأمين الإفراج عن معظم الموظفين المحتجزين، لكن بعضهم ما زال رهن الاحتجاز. قال حينها إن العمل مستمر لتحرير الآخرين.

وشدد مجلس الأمن على أن اتفاقية فيينا تحظر أي اقتحام للممتلكات الدبلوماسية وكذلك "حرمة" و "حصانة" المباني من التفتيش والمصادرة وأن ممتلكات ومحفوظات البعثة الدبلوماسية التي تم إغلاقها مؤقتًا "يجب أن تكون" محترمة ومحمية.

وجاء بيان المجلس في أعقاب مطالبة الأمم المتحدة يوم الأربعاء بالإفراج عن اثنين من موظفيها احتجزهما المتمردون اليمنيون في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن مسؤولي الأمم المتحدة تلقوا تأكيدات من كبار القادة الحوثيين الأسبوع الماضي بإطلاق سراح الرجلين، وهما يمنيان. لكنه قال للصحفيين يوم الخميس إنه لم يتم الإفراج عنهم بعد.

وقال إن موظفي الأمم المتحدة يعملون في مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان واليونسكو، وتم اعتقالهم يومي 5 و 7 نوفمبر.

يشهد اليمن حربًا أهلية منذ عام 2014 عندما سيطر الحوثيون المدعومون من إيران على العاصمة صنعاء وجزء كبير من شمال البلاد مما أجبر الحكومة المعترف بها دوليًا على الفرار إلى الجنوب ثم إلى المملكة العربية السعودية.

دخل تحالف تقوده السعودية الحرب في مارس 2015، بدعم من الولايات المتحدة لمحاولة إعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى السلطة. على الرغم من الحملة الجوية والقتال البري الذي لا هوادة فيه، فقد تدهورت الحرب إلى حد كبير نحو طريق مسدود ونتج عنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية