الحكومة اليمنية تعلن موعد أول رحلة جوية من مطار صنعاء إلى عمّان

أعلنت الحكومة اليمنية، السبت، إعادة جدولة أول رحلة جوية تجارية من مطار صنعاء، إلى العاصمة الأردنية عمان.

وقال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك في بيان مقتضب، إنه “تم إعادة جدولة أول رحلة من مطار صنعاء إلى الأردن يوم الاثنين القادم، وذلك بعد جهود كبيرة بذلتها الحكومة والتحالف العربي الداعم لها، والمبعوث الأممي لدى اليمن وتعاون السلطات الأردنية”.

والخميس، أعلنت الحكومة اليمنية، موافقتها على تسيير رحلات تجارية من مطار صنعاء، خلال مدة الهدنة الأممية، بواسطة جوازات سفر صادرة عن جماعة الحوثي.

وقال مصدر حكومي مسؤول، نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إن “الحكومة ستستمر في تعاطيها الإيجابي مع مبادرة مكتب المبعوث الأممي (هانس غروندبرغ) وتعهداته بخصوص تسيير رحلات من مطار صنعاء إلى الأردن خلال فترة الهدنة بجوازات سفر صادرة من محافظة صنعاء والمحافظات الأخرى”.

وأضاف أن “موقف الحكومة جاء انطلاقا من التزامها الكامل بخدمة شعبنا العظيم وتخفيف معاناته وتقديرا لجهود المبعوث الأممي ومساعيه لتجاوز التعنت الحوثي في التطبيق الكامل لبنود الهدنة”.

وشدد “على التعهدات الواردة في مبادرة المبعوث الأممي التي تؤكد أنه لا يترتب على الخطوة أي تغيير في المركز القانوني للحكومة اليمنية، ولا يعتبر ذلك اعترافا من أي نوع بالمليشيات الحوثية”.

وكان مقررا انطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي ضمن الهدنة الأممية في 25 أبريل/ نيسان الماضي، إلا أنها تعثرت وسط اتهام الحكومة اليمنية للحوثيين بـ”عدم الالتزام بالاتفاق الذي ينص على اعتماد جوازات السفر الصادرة عنها”.

وفي 1 أبريل/نيسان الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد.

ومن أبرز بنود الهدنة، إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، بواقع رحلتين أسبوعيا، إحداهما لمصر والأخرى للأردن، وفتح منافذ الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيين منذ 2014.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية