في اليوم الـ26 للحرب.. لا زالت الانفجارات تهز العاصمة السودانية الخرطوم


هزّت انفجارات عنيفة صباح اليوم الأربعاء العاصمة السودانية الخرطوم، صباح، في اليوم الـ26 للحرب في البلاد، بين الجيش الوطني السوداني وقوات "الدعم السريع" شبه العسكرية، من دون الموافقة حتى الآن على أي ممر إنساني بين مفاوضي المعسكرين.

وقال أحد سكان أم درمان، شمال غربي الخرطوم، لـ"وكالة الصحافة الفرنسية": "أيقظتنا الانفجارات ونيران المدفعية الثقيلة".

وتحدَّث شهود آخرون، خلال الليل، في مناطق متفرقة من العاصمة، عن دويّ انفجارين كبيرين في أنحاء المدينة، التي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة.

وأرسل كل من الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" التي يقودها الفريق أول محمد حمدان دقلو،"حميدتي" مفاوضين إلى السعودية، السبت؛ لإجراء مناقشات تمهيدية "فنية" فقط حول الممرات المؤمَّنة للمساعدات الإنسانية، لكن حتى الآن لم يصدر أي إعلان في جدة على البحر الأحمر، حيث تجري المحادثات.

وغادر مفوِّض الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، جدة التي كان قد وصل إليها، الأحد. وقد اقترح على الطرفين الالتزام بـ"ضمان مرور المساعدات الإنسانية"، عبر إعلان مبادئ، وفقاً للأمم المتحدة.

ومنذ بدايته في 15 أبريل (نيسان)، أدى النزاع إلى سقوط أكثر من 750 قتيلاً، و5 آلاف جريح.

وتقول "الأمم المتحدة" إن نحو 150 ألفاً لجأوا إلى الدول المجاورة، بينما يتجاوز عدد النازحين داخلياً في السودان، الآن، 700 ألف شخص؛ أيْ أكثر من ضِعف العدد الذي جرى تعداده قبل أسبوع؛ وهو 340 ألفاً.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية