"حديث الألفيتين".. كتاب حواري للرئيس اليمني الأسبق على ناصر محمد

صدر مؤخراً كتاباً حوارياً للرئيس اليمني الأسبق على ناصر محمد حمل عنوان (حديث الألفيتين ).

 ويعد الكتاب الذي يقع في419 صفحة من القطع الكبير ويتضمن تسعة فصول مرجعاً تاريخياً لحقبة تاريخية ومفصلية من الصراعات السياسية المختلفة.   

 ويتضمن الكتاب لقاء حوارياً اجراه الكاتب والدبلوماسي اسكندر شاهر سعد مع الرئيس علي ناصر يؤرخ كشاهد على عصره في اليمن وغير اليمن، وفي الوقت نفسه فالكتاب يعد تكثيفا سرديا لتجربة استثنائية وسبرا نوعيا لأغوار عميقة رسمت ملامح وطن لم ينعم بالاستقرار لعهود طويلة ،وظل رهنا للصراعات السياسية المحلية والاقليمية والدولية حتى وصل حالة التشظي المقيم ، ولايزال على أعتاب مستقبل مجهول .

ويرصد الكتاب الحواري الصادر عن دار "أروقة" للدراسات والترجمة والنشر في القاهرة الأحداث بين الالفيتين الثانية والثالثة (الميلادية) من وجهة نظر الرئيس علي ناصر محمد عبر تسعة فصول ، الفصل الأول عن (مرحلة بناء الدولة في اليمن الديمقراطية ) .والفصل الثاني عن (التصالح والتسامح ..نقطة تحول ). والفصل الثالث : (قضية صعدة وحركة أنصار الله ).والفصل الرابع : (نعم للتغيير ). والفصل الخامس : (الربيع العربي وثورة شباب التغيير في اليمن) .  : والفصل السادس : (اليمن بعد الثورة 2012 -2013 -2014). والفصل السابع : (2014 عام التحولات ..من الجرعة إلى الحرب ). والفصل الثامن : (الحرب / عاصفة الحزم ). أما الفصل التاسع : (المركز العربي للدراسات الاستراتيجية .. السلطة ليست نهاية الحياة )

ويكشف الكتاب جزء لابأس به من ملامح الماضي وعلاقته بالحاضر والمستقبل ويعرض احداثا شتى تعاظمت في السنوات الماضية ، بدءا بنقطة التحول المتمثلة بالتصالح والتسامح ، مرورا بالحراك الجنوبي السلمي ، وصولا إلى ثورة شباب التغيير ، وانتهاء بدخول أنصار الله الحوثيين إلى صنعاء وسقوط حكومة الوفاق وخروج الرئيس هادي من اليمن وانطلاق عاصفة الحزم .

من جانبه قال الكاتب "اسكندر شاهر سعد" الذي أجرى الحوار مع الرئيس علي ناصر باقتدار وتمكن ان الكتاب " اشبه بفضاء مفتوح او بانوراما متعددة الأبعاد والأحداث المتضمنة والعابرة ذهابا وإيابا بين الألفيتين الثانية والثالثة ( الميلادية ) تضعنا امام مراجعة ( زمكانية ) نسبة إلى إختلاف الزمان والمكان ، وتكتسب أهميتها عندما تكون بمعية شخصية قيادية من العيار الثقيل .. من الرعيل الأول في النضال والعمل الحزبي والتنظيمي واحد اهم اعلام الثورة والسياسة والدولة والوحدة في اليمن " .

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.