منظمة سام: الممارسات التعسفية الحوثية ضد شركة "برودجي" إرهاب وانتهاك للأعراف الدولية


أدانت منظمة سام للحقوق والحريات الممارسات التعسفية مليشيات الحوثي ضد شركة "Prodigy Systems"ونهب محتوياتها واختطاف مديرها وموظفيها معتبرة ذلك إرهابا وانتهاكا للأعراف الدولية.

وقالت المنظمة في بيان صدر عنها اليوم الجمعة -اطلع عليه "يني يمن" - إن ما قامت به مليشيات الحوثي ضد شركة "برودجي سيستم Prodigy Systems" في العاصمة صنعاء، اقتحام واغلاق ونهب محتويات الشركة ، واختطاف مديرها "عدنان الحرازي" وعدد من موظفيها، يعد إرهاب منظم وتجاوز خطير لكافة الأعراف والمواثيق المحلية والدولية.

وحملت المنظمة في بيانها المليشيات المسؤولية الكاملة عن الخسائر الفادحة المترتبة على إغلاق الشركة وتسريح العاملين فيها، مطالبة جماعة الحوثي بوقف كافة التجاوزات التعسفية ضد الشركة، واطلاق سراح مديرها المضرب عن الطعام فورا، وجميع الموظفين .

وأوضحت المنظمة في بيانها إن مليشيا الحوثي قامت بإغلاق الشركة التي تعمل كوسيط بين منظمات الإغاثة الدولية والمجتمع المحلي بتاريخ 11 يناير/كانون الثاني 2023، ونهب كافة الكمبيوترات والسيرفرات التي تضم معلومات عن النازحين والمتضررين من الحرب في مختلف المحافظات.

وذكرت المنظمة إن ما حصل مع الشركة ومديرها وموظفيها دفع قبائل (آنس وموظفي برودجي) إلى إقامة اعتصام سلمي مفتوح في ميدان السبعين بصنعاء قبل أن يقوموا بفضه بعد وعود جماعة الحوثي بإطلاق سراح مدير الشركة وإعادة فتح الشركة.

ودعت المنظمة في بيانها مليشيات الحوثي إلى إنهاء ملف شركة "برودجي" ووقف كافة الانتهاكات وفي مقدمتها إطلاق سراح مدير الشركة وإعادة السماح للشركة بممارسة عملها مؤكدة على أن استمرار توقف الشركة سيتجاوز الأبعاد المترتبة على حرمان الموظفين وأسرهم من وظائفهم إلى حرمان الآلاف من المساعدات الإنسانية التي تأتيهم عبر المنظمات الدولية في حال استمرار إغلاق الشركة من قبل جماعة الحوثي.

كما دعت المجتمع الدولي لممارسة كافة أشكال الضغط الممكنة لإعادة فتح الشركة لضمان وصول المساعدات الإنسانية والغذائية لمئات الآلاف من اليمنيين محذرة من حصول أزمة إنسانية غير متوقعة في حال استمرار توقف الشركة.

للاطلع على البيان : https://samrl.org/l.php?l=a/10/A/c/1/69/71/4903

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية