ارتفاع حالات الإصابة بمرض الحصبة في اليمن  ثلاثة أضعاف خلال نصف عام

كشفت منظمة أطباء بلا حدود عن، تضاعف حالات الإصابة بالحصبة في اليمن خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، مقارنة بالعام الماضي بأكمله.

وقالت المنظمة في تقرير حديث إن النصف الأول من عام 2023 فقط، شهد ارتفاعًا في عدد مرضى الحصبة بلغ ثلاثة أضعاف مقارنة بعام 2022 بأكمله، إذ تم استقبال وعلاج 4,000 مصاب بالحصبة في مختلف أنحاء البلاد.

وأضاف التقرير بأنه وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، كانت هناك زيادة كبيرة في عدد الأطفال الذين تم إدخالهم إلى مستشفيات منظمة أطباء بلا حدود في اليمن لعلاج مرض الحصبة، لكن العام الجاري شهد ارتفاعاً مقلقاً في معدلات الإصابة.

وقال رئيس بعثة أطباء بلا حدود في اليمن، إسحاق ألكالدي إن محدودية أنشطة التطعيم إلى جانب التحديات في الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، من المحتمل أن تكون السبب في زيادة الإصابات ، لكن الارتفاع الهائل التي شهدناه هذا العام لا يمكن تجاهله، فقد تضاعف عدد الحالات ثلاث مرات تقريبًا، ليصل إلى حوالي 4,000 حالة، ما زاد من الضغط على المرافق الطبية، التي تعاني أساسًا من العبء الزائد.

وأضاف ألكالدي إن الفرق الطبية شهدت ارتفاع في أعداد مرضى الحصبة في محافظات عمران وصعدة وحجة وإب والحديدة وتعز ومأرب وشبوة.

كما سلطت وكالات الأمم المتحدة الضوء على الارتفاع الحادة في الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات في اليمن، مشيرة إلى أن البلاد سجلت أكثر من 22,000 حالة حصبة في عام 2022، بما في ذلك 161 حالة وفاة. وبحلول أبريل من هذا العام، سُجلت 16,114 حالة

كما أن حالات الإصابة بالدفتيريا والسعال الديكي آخذة في الارتفاع، وكذلك الوفيات الناجمة عن كل مرض.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية