الجامعات التركية تدخل قائمة “أفضل الجامعات في أوروبا”
دخلت 5 جامعات تركية، قائمة أفضل 200 جامعة في أوروبا، وفقًا لتصنيف “QS العالمي للجامعات: أوروبا 2024” الذي أجراه مؤسسة “كواكواريلي سايمندس” لأول مرة هذا العام.

وتضمنت القائمة بحسب ما نشر موقع TRT HABER، التي تضم 688 جامعة من 42 دولة عضوًا في مجلس أوروبا، 72 جامعة تركية، لتصبح تركيا ثاني أكثر دولة تمثيلًا في القائمة بعد المملكة المتحدة.

والجامعات التركية هي: جامعة الشرق الأوسط التقنية (ODTÜ)، جامعة إسطنبول التقنية (İTÜ)، جامعة كوتش، جامعة بيلكنت، وجامعة بوغازجي.

ووفقًا للمعايير التي اعتمدتها مؤسسة “QS” في التصنيف، والتي تشمل “السمعة الأكاديمية، واحترام الموظفين، وعدد الاستشهادات لكل مقال، وعدد المقالات لكل عضو هيئة تدريس، وشبكة التواصل البحثي الدولي، والقدرة على التوظيف، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، وتنوع الطلاب الدوليين، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، ونسبة الطلاب القادمين من برامج التبادل، ونسبة الطلاب المغادرين إلى برامج التبادل، ودرجة الاستدامة”، احتلت جامعة الشرق الأوسط التقنية المرتبة 124، وجامعة إسطنبول التقنية المرتبة 138، وجامعة كوتش المرتبة 174، وجامعة بيلكنت المرتبة 178، وجامعة بوغازجي المرتبة 199، كما دخلت 12 جامعة تركية أخرى، قائمة أفضل 500 جامعة في أوروبا.

وتعليقًا على هذا الإنجاز، قال رئيس مجلس التعليم العالي التركي، إرول أوزفار: “نحن سعداء برؤية ثمار جهودنا في مجال التعليم العالي”.

وأضاف “لقد عملنا بجد لتحقيق هذه النتائج، ونهدف إلى جعل تركيا تنافس القوى العالمية في مجال التعليم العالي، وأن تصبح وجهة جذابة للطلاب من جميع أنحاء العالم”.

وتابع “لقد حققت الجامعات التركية نجاحًا كبيرًا في هذا التصنيف، حيث احتلت 72 جامعة تركية قائمة أفضل 688 جامعة في أوروبا، وقد تم تصنيف هذه الجامعات بناءً على معايير أكاديمية وبحثية ودولية قوية”.

ووجه أوزفار التهنئة للجامعات التركية التي حققت نجاحًا في هذا التصنيف، معرباً عن تطلعه إلى مواصلة هذا النجاح في المستقبل.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية