منها ان يكون من اسرة سلالية.. مليشيات الحوثي تضع معايير طائفية للقبول في المعهد العالي للقضاء


اكدت مصادر حقوقية أن إدارة المعهد العالي للقضاء بصنعاء اعتمدت معايير غير منطقية في عملية القبول، بالمعهد أهمها أن يكون المتقدم من أسر سلالية معينة وممن يقاتل في صفوفهم من أبناء القبائل ومن لديهم قتلى في صفوفها بغض النظر عن مؤهلاته.

ونقلت المصادر الحقوقية، عن طلاب تقدموا للدراسة في معهد القضاء بعضهم من أوائل أقسام الشريعة والقانون قولهم، إنهم حرموا من القبول، بسبب الألقاب، إذ أسقطت المليشيا أسماءهم بينما قبلت محسوبين عليها.

وحسب المصادر، فإن معهد القضاء أسقط أسماءهم في المرحلة الأولى من عملية المفاضلة لمجرد ألقابهم، فيما البعض تم رفض استلام وثائق بعضهم من البداية.

يأتي ذلك فيما تواصلت مليشيا الحوثي جعل الدراسة في المعهد حكرا لها والموالين لها، بينما ترفض قبول مئات الطلاب اليمنيين المتميزين لاعتبارات عدة منها الاشتباه في ألقابهم.

إلى ذلك بينت مصادر إعلامية إن إدارة المعهد رفضت قبول عدد كبير من المتقدمين، بينهم أربعة من أوائل دفع الليسانس شريعة وقانون، وتم قبول آخرين غير مستحقين من أعضاء المليشيا الحوثية.

وبيّن أن المعهد اعتمد قبول 90% من عناصر المليشيا الحوثية، فيما موه بقبول بعض الأسماء التي لا تصل إلى 10% من بقية المتقدمين خارج السلالة الحوثية، وهو سلوك تعتمده كل عام وفي كل التخصصات المهمة، حسب قوله.

ووفقاً لتصريحات بعض المتقدمين الذين تم رفضهم، فإن عملية القبول للبعض جرت عن طريق تزكية بتوجيه خطي من مشرفي المليشيات.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية