غروندبرغ يبحث مع وزير الدفاع السعودي خارطة الطريق لحل الأزمة باليمن


بحث مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ مع وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، الخميس، خارطة الطريق لحل شامل لأزمة اليمن.

وقال وزير الدفاع السعودي في منشور عبر حسابه على منصة "إكس"، "التقيت غروندبرغ، واستعرضنا جهود المملكة لدعم السلام، وخارطة الطريق بين الأطراف اليمنية، للتوصل إلى حل سياسي شامل لإنهاء الأزمة، تحت إشراف الأمم المتحدة، يحقق السلام الشامل ويضمن استدامته"، دون مزيد من التفاصيل.

ومن جهته، أفاد غروندبرغ، في بيان بأنه ناقش أيضا في العاصمة الرياض، "التقدم المحرز نحو اتفاق أطراف النزاع في اليمن على إجراءات من شأنها تحسين الظروف المعيشية لليمنيين، ووقف مستدام لإطلاق النار يشمل عموم البلاد، واستئناف عملية سياسية يمنية-يمنية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة".

وأعرب المبعوث الأممي عن تقديره "للدعم السعودي لجهود الوساطة الأممية في اليمن"، مشددا على ضرورة "استمرار الدعم الإقليمي المتضافر لليمن في تقدمه نحو تحقيق سلام مستدام ومستقبل يلبي تطلعات جميع اليمنيين واليمنيات"، وفق البيان.

والأربعاء، اختتم غروندبرغ، زيارة إلى سلطنة عمان، عقد خلالها مباحثات حول دفع عملية السلام باليمن، شملت مسؤولين عمانيين، وكبير مفاوضي جماعة الحوثي محمد عبدالسلام.

وفي اليوم نفسه، أعلنت جماعة الحوثي، أنها قطعت مع التحالف العربي شوطا مهما في طريق السلام.

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى العاصمة اليمنية صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، والأممي هانس غروندبرغ.

 

المصدر: الأناضول

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية