مركز هكاري للتزلج في تركيا.. قبلة عشاق الرياضة الشتوية

يستعد مركز "ميرغا بوطان" للتزلج، بولاية هكاري جنوب شرق تركيا، لاستضافة عشاق التزلج على مساراته المغطاة بالثلج الكريستالي.

ويقع "ميرغا بوطان" للتزلج على بعد نحو 12 كيلومترا من وسط مدينة هكاري، وعلى ارتفاع 2800 متر عن سطح البحر.

ويعتبر أحد أبرز مراكز التزلج التي تفتتح موسمها مبكرا، وتغلق متأخرا في تركيا.

وبفضل الاستثمارات المهمة التي شهدتها المنطقة، واستمرار الغطاء الثلجي لفترات طويلة مقارنة بغيرها من المناطق التركية، تحول "ميرغا بوطان" إلى واحد من مراكز التزلج الأكثر شعبية في هكاري وتركيا.

**مسارات التزلج بأطوال مختلفة

وبالتنسيق مع المديرية الإقليمية للشباب والرياضة، تم الانتهاء من أعمال الصيانة والإصلاح والتجديد، بالتزامن مع قرب افتتاح موسم التزلج لهذا العام.

ويحتوي مركز التزلج على مقهى وفندق يضم 120 سريرا، تم بناؤها على ارتفاع 2900 متر، حيث توجد النقطة الأخيرة في مصعد الكراسي النقالة (التليسكي).

ويستضيف مركز التزلج سنويا العديد من عشاق التزلج والرياضات الشتوية من مختلف أنحاء تركيا، بالإضافة إلى الزوار من إيران والعراق.

ويتميز مركز التزلج بمساراته ذات الأطوال المختلفة، التي يمكن استخدامها من قبل المتزلجين الهواة والمحترفين.

ويحتوي المركز أيضا، على 4 مسارات بطول إجمالي 10 كيلومترات، ومصعد كهربائي بطول 1200 متر، ومصعد الكراسي النقالة بطول 680 مترا، وجهاز جري داخلي بطول 200 متر.

**سماكة الثلوج 40 سنتيمترا

وإذ يمنح المركز لعشاق التزلج فرصة ممتعة لممارسة الرياضات الشتوية، تقوم فرق البحث والإنقاذ التابعة لقوات الدرك في المركز، باتخاذ الاحتياطات اللازمة في المنطقة، والتأكد من قدرة الزوار على التزلج بأمان.

وخلال الأسابيع الماضية، وصلت سماكة الثلوج في المركز إلى 40 سنتيمترا، ومن المقرر افتتاح الموسم الجديد نهاية الأسبوع الجاري.

وأجرى والي هكاري ونائب رئيس البلدية في الولاية، علي جليك، زيارة إلى مركز التزلج، حيث تلقى من المدير الإقليمي للشباب والرياضة، أمين يلدرم، معلومات حول الأعمال الجارية في إطار الاستعدادات لافتتاح الموسم الجديد.

وخلال الزيارة، قام جليك بفحص مسارات التزلج ومصعد الكراسي النقالة، والتأكّد من جاهزية المرافق الأخرى لاستقبال ضيوف الموسم الجديد.

وقال جليك للأناضول إن "المركز يعد من أكثر المرافق تجهيزاً في المنطقة، وشهد تنفيذ مجموعة مهمة من الاستثمارات في السنوات الأخيرة".

وأضاف أن الفندق الموجود ضمن مركز التزلج، بات جاهزا لاستقبال الزوار المحليين والأجانب، وتلبية احتياجات الإقامة.

وعن الإنجازات الأخيرة، قال جليك إن إدارة المركز "افتتحت مؤخرا مقهى في النقطة الأخيرة التي يصلها مصعد الكراسي النقالة، لتوفير مكان راحة لعشاق التزلج".

وأوضح أن المركز "يعد أحد أجمل مراكز التزلج في تركيا والمنطقة، خاصة أن نوعية الثلوج التي تهطل في المنطقة تعتبر من الثلوج المناسبة للتزلج، وتعرف باسم الثلوج الكريستالية".

* منتخباتنا الوطنية تعتزم تنظيم معسكراتها الشتوية في المنطقة

وعن دورات التدريب في المركز، قال جليك إن "نحو 10 آلاف طفل وشاب، يتلقون سنويا التدريب على التزلج في المركز، كما يتم تدريب أكثر من 5 آلاف طالب جامعي على التزلج في عطلات نهاية الأسبوع (السبت والأحد)".

وتابع: "نستضيف سنويا نحو 150 ألف زائر، إنه رقم كبير، هدفنا هو جعل هذا المركز أحد أهم مراكز التزلج في تركيا".

وأكد أن "الميزات التي يوفرها المركز دفعت منتخباتنا الوطنية إلى تنظيم معسكراتها الشتوية هنا".

وختم جليك حديثه بالقول: "إن موسم التزلج في المنطقة يبدأ كل عام، بداية شهر ديسمبر/ كانون الأول، ويستمر حتى مايو/ أيار، وهي أطول فترة، مقارنة مع مراكز التزلج الأخرى الموجودة في تركيا".

ويطول فصل الشتاء في تركيا لنحو 6 أشهر، ويتخلله هطول كثيف للثلوج في العديد من الولايات، من أشهرها بدليس وتونجلي وهكاري وأغري وبينغول، وبمعدلات ثلوج سنوية تصل 3 أمتار، وتعمل السلطات التركية على برامج الجذب الشتوية، تزامنا مع موسم هطول الثلوج.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية