منظمة الهجرة الدولية ترصد عود نحو 6 ألف مهاجر اثيوبي من اليمن الى بلادهم


كشف منظمة الهجرة، عن رحلات عودة تلقائية لأكثر من 6 آلاف مهاجر إثيوبي إلى جيبوتي كانوا في اليمن، وكانت عودتهم بالقوارب عبر خليج عدن خلال العام الماضي 2023م، في الوقت ذاته ما يزال هناك عدد من المهاجرين الأفارقة يتوافدون إلى اليمن الذي أنهكته الصراعات والحروب المفتعلة.

وأكدت منظمة الهجرة الدولية (IOM) بجيبوتي ، في تقرير تدفقات الهجرة، أنها رصدت عدد 6,044 مهاجراً إثيوبياً، عادوا تلقائياً من اليمن في رحلات بالقوارب عبر خليج عدن إلى منطقة أوبوك الساحلية الجيبوتية، خلال الفترة بين يناير وديسمبر من العام 2023م، كان أقلهم عدداً خلال شهر ديسمبر الماضي.

وقالت المنظمة، في تقريرها، سجلت في شهر ديسمبر الماضي 2023م، عودة 268 إثيوبياً، بينهم 14 امرأة، وهو ما يعتبر انخفاضاً قدره 43% عن شهر نوفمبر (السابق له) من ذات العام، والذي سجلت فيه عودة تلقائية لـ505 مهاجرين.

ورجحت السبب في انخفاض العدد بشكل رئيسي إلى ارتفاع المد والجزر في البحر، ما صعب رحلات العودة على الكثير من المهاجرين، التي دائماً ما تكون بين سواحل أوبوك في جيبوتي وخليج عدن في اليمن، بهدف الوصول إلى السعودية.

مصفوفة النزوح (DTM) التابعة لمنظمة الهجرة في اليمن سجلت وصول 482 مهاجراً إثيوبياً في ديسمبر الماضي في رحلات بحرية بالقوارب عبر خليج عدن قادمة من السواحل الجيبوتية، وبزيادة بنسبة 21% مقارنة بشهر نوفمبر (السابق له) الذي وفد فيه 400 مهاجر.

واختلفت أعدد المهاجرين الإثيوبيين العائدين تلقائياً من اليمن إلى جيبوتي من شهر لآخر، حيث تم تسجيل عودة 805 مهاجرين خلال شهر يونيو الذي احتل المرتبة الأولى، يليه ثانياً شهر أكتوبر بعدد (588 مهاجراً)، وثالثاً شهر يناير بعدد (587 مهاجراً)، ورابعاً شهر سبتمبر بعدد (559 مهاجراً)، وخامساً يوليو بعدد (547)، ثم مارس سادساً بعدد (518)، ومايو سابعاً بعدد (514)، ونوفمبر ثامناً بعدد (505)، وفبراير تاسعاً بعدد (493)، وعاشراً أغسطس بعدد (349)، يليه أبريل بعدد (293)، وأخيراً ديسمبر بعدد (286 مهاجراً).

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية