مشروع مسام: نزع 733 لغماً وذخائر غير منفجرة خلال الأسبوع الفائت


قال مشروع نزع الألغام في اليمن "مسام"، اليوم الأحد، أن فرقه الميدانية، نزعت خلال الأسبوع الفائت، 733 لغماً وذخائر غير منفجرة وعبوة ناسفة في المحافظات المحررة اليمنية.

وذكرت غرفة عمليات المشروع في بيان لها، إن الفرق الميدانية أزالت الأسبوع الماضي (20 ـ 26 يناير)، 733 لغماً أرضياً وذخائر غير منفجرة وعبوات ناسفة، ليصل إجمالي العناصر التي تمت تطهيرها منذ بداية العام الشهر إلى 3,514.

وأوضحت أن عمليات النزع شملت (602 ذخيرة غير منفجرة، و126 لغماً مضاداً للدبابات، وثلاث عبوات ناسفة، ولغمين مضادين للأفراد).

وأشارت إلى أن فرق إزالة الألغام التابعة للمشروع قامت بتطهير 246,800 متر مربع من الأراضي اليمنية الأسبوع الماضي، ليصل إجمالي المساحة التي تم تطهيرها منذ بداية يناير إلى 921,611 متر مربع.

ومنذ بدء المشروع نهاية يونيو 2018، وحتى الـ 26 يناير الجاري قامت فرق مشروع مسام بنزع 430,323، لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

وتشير التقارير الحقوقية إلى أن مليشيات الحوثي المدعومة من إيران زرعت أكثر من مليوني لغم مختلفة الأشكال والأحجام في مناطق شاسعة باليمن، وتسببت بمقتل وإصابة الآلاف من المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، فيما لاتزال مناطق واسعة ملوثة وتشكل تهديدا للمواطنين لسنوات قادمة.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية