ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

في إحاطته لمجلس الأمن.. غروندبرغ يشدد على توحيد العملة والبنك المركزي ويتهم الحوثيين بممارسة القمع


في جلسة لمجلس الأمن الدولي، أكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، على أهمية توحيد العملة وإنشاء بنك مركزي موحد، مشددًا على ضرورة حماية القطاع المصرفي من التدخلات السياسية.

اقرأ ايضاً: الكشف عن ثلاثة أسباب وراء تأجيل قرارات البنك المركزي اليمني

وأوضح غروندبرغ أن مكتبه قدم خيارات ومقترحًا واضحًا لتحقيق هذه الأهداف الحيوية، التي تعتبر جزءًا من الجهود الرامية إلى استقرار الاقتصاد اليمني.

وأشار غروندبرغ إلى نجاح الطرفين الشهر الماضي، بدعم من المملكة العربية السعودية، في وقف دائرة تصعيد خطيرة كانت تؤثر سلبًا على قطاعي البنوك والنقل، مما كان يهدد بإشعال فتيل نزاع عسكري جديد. واعتبر هذا النجاح خطوة إيجابية نحو تقليل التوترات وتعزيز الاستقرار.

وفيما يتعلق بالتحديات الإقليمية، حذر غروندبرغ من أن التصعيد الإقليمي يتزامن مع تحديات داخلية حقيقية وملحة في اليمن، مشددًا على أن حل النزاع المستمر منذ عقد من الزمن لا يزال يشكل محور جهوده الأساسية.

كما دعا المبعوث الأممي الحوثيين إلى التصرف بمسؤولية ورأفة تجاه المواطنين، مطالبًا بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني والبعثات الدبلوماسية وأبناء الأقليات الدينية.

وفي ختام كلمته، أشار غروندبرغ إلى أن اليمن سيحتفل باليوم الإنساني العالمي في 19 أغسطس، إلا أن هذا الاحتفال يأتي في ظل حملة قمع على الفضاء الإنساني والمدني من قبل الحوثيين، مما يعكس التحديات الكبيرة التي يواجهها المجتمع المدني والإنساني في البلاد.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.