ثورة ٢٦ سبتمبر واعلان قيام الجمهورية

الجيش الاسرائيلي يعلن مقتل قائد لواء المدرعات 401 واصابة اخرين في معارك جباليا
علن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل قائد لواء المدرعات 401، العقيد إحسان دكسا، وإصابة ضابط آخر بجروح خطيرة في معارك دارت في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

ووفقًا لتقارير إعلامية إسرائيلية، تعرضت دبابة كان العقيد دكسا بداخلها لعبوة ناسفة، ما أدى إلى مقتله.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن العقيد دكسا يعد أحد أبرز القيادات العسكرية التي قُتلت منذ بدء العملية العسكرية "طوفان الأقصى".

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي سارع إلى تعيين المقدم مئير بيدرمان بدلاً منه لقيادة لواء 401، كما تم استدعاء المقدم دانييل إيلا ليحل محل قائد لواء 52 الذي أصيب بجروح قاتلة في معركة سابقة بمدينة رفح.

من جانبه، وصف الخبير العسكري أسامة خالد في تصريحات لـ "الجزيرة نت" العقيد دكسا بأنه أهم شخصية عسكرية إسرائيلية قُتلت منذ بدء الصراع الحالي، نظراً لدوره القيادي في العمليات الهجومية التي نفذها جيش الاحتلال في مختلف مناطق قطاع غزة مثل مستشفى الشفاء وحي الزيتون وبيت حانون ورفح.

وأضاف أن مقتل دكسا يمثل إنجازاً عملياتياً كبيراً لكتائب عز الدين القسام، الذراع العسكري لحركة حماس.

واعتبر الخبير أن عملية استهداف العقيد دكسا تعكس قدرة المقاومة الفلسطينية على اختيار أهداف حساسة وقيادات عسكرية مؤثرة، مشيرًا إلى أن الاستهداف كان ضمن عملية أطلق عليها "استطلاع القائد".

كما أشار إلى أن دكسا كان يعد أرفع رتبة عسكرية ضمن القيادات الدرزية في الجيش الإسرائيلي.

ويأتي مقتل دكسا وسط تصاعد العمليات القتالية بين قوات الاحتلال والمقاومة الفلسطينية، حيث تستمر المعارك في قطاع غزة وسط تكبد الجانبين لخسائر كبيرة.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.