ثورة ٢٦ سبتمبر واعلان قيام الجمهورية

قناة المسيرة هل هي بريطانية أم لبنانية أم يمنية؟ ولماذا لم تستهدف في الضاحية الجنوبية كغيرها؟   (تقرير ووثيقة)

المتعارف عليه أن قناة المسيرة التابعة لمليشيا الحوثي، قناة يمنية يقع مقرها في بيروت وتبث برامجها من هناك ولكن ما لا يعرفه الكثيرون ان قناة المسيرة مسجلة في بريطانيا كشركة خاصة محدودة بالأسهم ويقع مكتبها الرسمي هناك بمدينة لندن في العنوان التالي : Studio 130, 10 Ritz Parade, London, England, W5 3RA
(لا يوجد في مواقع الجهات المختصة الرسمية في اليمن أو لبنان بيانات تسجيل لقناة المسيرة)

تأسست (شبكة المسيرة المحدودة) في عام 2014، ومسجلة برقم (09222174) في بيت الشركات البريطاني Companies House التابع لوزارة الأعمال والتجارة البريطانية ولا تزال الشركة نشطة حتى اليوم وآخر وثيقة قدمها مدير قناة المسيرة الحمزي لبيت الشركات البريطاني كانت وثيقة تعديل النظام الأساسي في يوليو 2024 الماضي وكذلك وثيقة أخرى بتغيير اسم الشركة من شبكة المسيرة المحدودة الى قناة المسيرة المحدودة
بتاريخ 2024-02-20

تشمل قائمة مديري القناة المسجلين في بيت الشركات البريطاني :
-عمار الحمزي وهو المدير العام لتلفزيون المسيرة وهو ايضا ممثل لمليشيا الحوثي في لبنان
-يوسف المؤيد
-وكذلك سلفهم إبراهيم محمد الديلمي، الذي كان مسؤول الى6 يوليو 2020 ثم انتقل للعمل سفيراً للحوثيين في إيران. 17/08/2019

…te.company-information.service.gov.uk/company/092221…‎
بالتدقيق في عنوان مكتب قناة المسيرة بلندن (Studio 130, 10 Ritz Parade, London, England, W5 3RA)
يتضح ان ثلاثة ;كيانات إضافية على الأقل قامت بتسجيل عناوينها في نفس شقة )شبكة المسيرة المحدودة). ويشمل ذلك اتحاد الإذاعات العربية الإسلامية المحدودة،* والذي يديره ناصر أخضر (المعروف أيضاً باسم أبو مصطفى) وهو " نائب أمين عام اتحاد الإذاعات العربية الإسلامية ومدير البرامج السابق لشبكة تلفزيون المنار التابعة لحزب الله اللبناني"

ماهو اتحاد الإذاعة العربية الإسلامية المحدودة؟

تأسس الاتحاد في عام 2007 كهيئة تابعة لـ”وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي” الإيرانية التي يرأسها أحد الوزراء القلائل الذين يجب أن يحصلوا على موافقة المرشد الأعلى لتولّى المنصب.
اليوم، لدى "اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية" أكثر من 210 شركات حليفة في 35 دولة، ويضم قرابة 3000 إعلامي و110 فضائيات و30 إذاعة معظمها في الشرق الأوسط.
ويزود "الاتحاد" هذه المنافذ الإعلامية بالدعم المالي والتكنولوجي والتنظيمي، ويساعد في تدريب موظفيها، ويضع استراتيجية موحدة لكي تقوم بمتابعتها. وسعت طهران للتأثير بشكل مباشر في الرأي العام في الخارج قبل وقت طويل من تأسيس "اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية".
وتشمل هذه الشركات القنوات الفضائية ومحطات الراديو والمواقع الإخبارية ووكالات الأنباء ومراكز التدريب وشركات الإنتاج الإعلامي ومراكز البحوث. ويخضع "الاتحاد" لثلاث هيئات هيكلية جامعة.

"الأمانة العامة":
مقرها في طهران ويرأسها علي كريميان، وهو رجل دين إيراني تربطه علاقات وثيقة بمكتب المرشد الأعلى، حيث يتم وضع استراتيجيات "فيلق القدس" والإشراف عليها، ونائبه هو ناصر أخضر (المعروف أيضاً باسم أبو مصطفى)، مدير البرامج السابق في شبكة تلفزيون "المنار" التابعة لـ "حزب الله" اللبناني. وأخضر مسؤول حالياً عن صياغة استراتيجية إعلامية للحوثيين في اليمن، حيث يعمل كحلقة اتصال رئيسية مع "حزب الله" وإيران. ودوره مهم للغاية لدرجة أنه رافق وفد الحووثيين في محادثات السلام اليمنية في جنيف في عام 2015.

"المجلس الأعلى":
هو هيئة رقابية مؤلفة من ثلاثة عشر عضواً، بمن فيهم الأمين العام ونائبان. ويرأسه حالياً المدير العام لقناة المنار إبراهيم فرحات ، ومدير عام قناة تمدن الافغانية جواد محسني نائبا للرئيس،

اللجان الدائمة:
هيئات رقابية متنوعة تشمل “لجنة الخطاب الديني”، و”لجنة السياسة والأخبار”، و”لجنة التدريب”، و”لجنة الإنتاج”، و”لجنة الخدمات الفنية والإذاعية”، و”لجنة الإذاعات”.

تتمركز في بيروت أكبر محطة تلفزيونية إيرانية ناطقة باللغة العربية وهي قناة "العالم"، تتبعها قناة "المنار" الناطقة بلسان "حززب الله"، وقناة "المياددين" والتي تتلقى الدعم الأكبر من إيران.
وتتوزع ضمن المناطق الخاضعة لنفوذ "الحزب" أي الضاحية الجنوبية لبيروت ومنطقة الجناح، محطات تلفزيونية وإذاعية كثيرة تنطق بلسان السياسة الإيرانية، وهي لبنانية وعراقية ويمنية، وبعضها أيضاً ناطق باسم شيعة شرق السعودية، وفلسطينية تابعة لـ "حمااس"، منها فضائية "الثبات"، وفضائية "القدس" وفضائية "فلسطين اليوم" التابعة لحركة الجهااد الإسلامي. إضافة إلى عدد كبير من المحطات الدينية الشيعية غير السياسية، كـ "الكوثر"، و"الصراط"، و"المعارف"، و"الأنوار"، و"الإيمان"، و"الزهراء". وهناك فضائيات كـ "اللؤلؤة" البحرينية، و"النبأ" السعودية..


واستغرب ناشطون كيف أن بريطانيا تستخرج تصريح عمل لقناة الحوثيين التي تتهمها بالعمل ضد سفنها بالبحر الأحمر .

وأخذت القضية جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي



أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.