الاعلان عن موعد التسجيل في المنح التركية (رابط التسجيل)

أعلنت مؤسسة YTB فتح باب التقديم على المنحة التركية للعام 2020 لجميع المستويات الدراسية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) اعتباراً من 15 يناير/كانون الثاني 2020 إلى 20 فبراير/شباط 2020.

وذكرت المؤسسة التركية معايير قبول واختيار المتقدمين للمنحة، مشيرة إلى انه يجب على المتقدم لمنحة البكالوريوس ألا يكون عمره أكثر من 20 سنة، أما الماجستير ألا يكون أقل من 29 سنة، بينما يشترط على المتقدم لمنحة الدكتوراه ألا يكون قد تجاوز 34 سنة، أما البحوث فيمكن التقديم لمن لم يتجاوز 44 سنة.

وأوضحت المؤسسة المميزات التي تقدمها في هذه المنحة، حيث تغطي المنحة نفقات التسجيل في الجامعة، بالإضافة إلى التأمين الصحي وراتب شهري يقدم للطالب.

وذكرت المنحة أن الراتب الذي سيتم دفعه للطالب لكل مرحلة؛ حيث حددت للبكالوريوس 700 ليرة تركية (120 دولار) أما الماجستير 950 ليرة تركية (160 دولار)، والدكتوراه 1400 ليرة تركية (238 دولار)، بينما البحوث 3000 ليرة تركية (510 دولار).

ومن المزايا التي تشملها المنحة، توفير تذاكر سفر ذهاب وعودة لمدة واحدة مدفوعة من قبل الدولة التركية، بالإضافة إلى ذلك يحصل الطالب على إقامة طول مدة الدراسة.

وتغطي المنحة سنة كاملة لدراسة اللغة التركية دون أي رسوم، مع العلم أن الطلاب الملتحقين بالدراسة بلغة أخرى (غير اللغة التركية) يتوجب عليهم حضور السنة الكاملة لتعلم اللغة التركية أيضاً.

كما يحصل الطلاب الفائزون بالمنحة على بطاقة تمنحهم حق التنقل بسعر مخفض مدعوم من الدولة.

متطلبات التقديم

وطلبت إدارة المنح التركية من الراغبين في التسجيل توفير الأوراق التالية؛ شهادة المؤهل التعليمي: شهادة الثانوية للمتقدمين للبكالوريوس، وشهادة الجامعة للمتقدمين للماجستير، وشهادة الجامعة والماجستير للمتقدمين للدكتوراه. وفي حال لم تكن شهادة التخرج جاهزة أو تبقى على تخرج المتقدم عدة أشهر، فيمكن تقديم افادة رسمية مختومة تفيد بذلك ترفع الى الموقع عوضا عًن شهادة التخرج.

كما يتطلب توفير كشف الدرجات التعليمي يوضح درجات الطالب في المواد: بالنسبة لخريجي الثانوية هو نفسه شهادة الثانوية، وبالنسبة لخريجي الجامعة والماجستير فهو الكشف التفصيلي لدرجات المواد خلال سنوات الدراسة.

بالإضافة إلى ذلك يجب إحضار رسالة توصية من مدرس أو مدير، وترفع رسالة التوصية الى الموقع بالإضافة الى ضرورة إدخال البريد الإلكتروني لكاتب التوصية، حيث ستصل إليه رسالة تطلب منه التأكيد بأنه الشخص الذي قام بكتابة التوصية.

ومن الأوراق المطلوبة أيضاً وثيقة إثبات هوية كجواز سفر أو بطاقة شخصية أو شهادة ميلاد أو رقم جلوس بالإضافة إلى صورة شخصية حديثة واضحة.

خطوات ما بعد القبول

ويجب على المتقدمين، الذين تلقوا رسالة القبول وتحديد موعد المقابلة، ترجمة كافة الاوراق والوثائق المطلوبة.

وفيما يلي الوثائق المطلوبة لبعض الجامعات أو التخصصات:

1- شهادة امتحان معتمد للغة الإنجليزية، في حال كانت الجامعة التي تم اختيارها تطلب شهادة اللغة، مثل شهادة الآيلتس أو التوفل كشرط أساسي.

2- شهادة امتحان كفاءة [مهارات] معتمد، في حال كانت الجامعة التي تم اختيارها تطلب ذلك.

3- شهادة GMAT أو GRE، هذه في الغالب تطلب من الطلاب المتقدمين للدراسات العليا، كشهادة امتحان.

وثائق أخرى تدعم ملف الطالب المتقدم للمنحة

1- شهادات خبرة في أعمال سابقة انتظم فيها المتقدم.

2- شهادات مشاركة في دورات تدريب أو تأهيل او ندوات.

3- شهادات تكريم في أي مجال.

4- شهادات مشاركة في انشطة تطوعية خدمية.

5- أي شهادة أو وثيقة أو جائزة اخرى حصل عليها المتقدم سوى في المدرسة او العمل.

المعدلات المطلوبة

- درجة البكالوريوس: يجب أن لا يقل المجموع عن 70%.

(يجب ان لا يقل مجموع الطلاب الراغبين في دراسة الطب عن 90%).

- درجة الماجستير والدكتوراه يجب ان لا يقل المجموع عن 75%.

الجدير بالذكر أن الاوراق المرفقة لا تحتاج إلى ترجمة أو تعديل إذا كانت باللغة الانجليزية.

للتقديم على المنحة اضغط هــــــــــنا

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية