بايدن يؤدي اليمين الدستورية ويؤكد: إرادة الشعب سمعت وتم تنفيذها
أدى جو بايدن القسم القانوني ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة في حفل تنصيب رسمي أقيم، الأربعاء، في مبنى الكونعرس، بحضور شخصيات سياسية ورؤساء سابقين.


وقال بايدن في خطاب التنصيب: "اليوم نحتفل بانتصار الديمقراطية،  والعنف قبل أيام سعى لهز البلاد".  مضيفا: "نتطلع إلى الطريقة الأميركية الفريدة".  وأكد أن "إرادة الشعب سمعت وتم تنفيذها".


وشكر بايدن الرؤساء السابقين الذين حضروا التنصيب. وقال: "هناك الكثير من العمل الذي سنقوم به".

وقال في خطاب القسم: "نشهد اليوم بروز تطرف سياسي ونظرية تفوق العرق الأبيض والإرهاب الداخلي. علينا مواجهتها وإلحاق الهزيمة بها".

وأضاف: "سنعمل على تحقيق حلم العدالة للجميع سريعا"، وأشار إلى انتخاب أول امرأة لمنصب نائب الرئيس كإنجاز للبلاد. 

وأكد بايدن قوله: " نستطيع أن نحارب الأعداء بالاتحاد"، واعدا أن يكون رئيسا لكل الأميركيين.


ودعا بايدن الحضور إلى الوقوف دقيقة صمت على روح ضحايا فيروس كورونا.
 

وفي طريقه الى البيت الابيض، نشر بايدن أول تغريدة له كرئيس للبلاد، وكتب: "لا يوجد وقت نضيعه عندما يتعلق الأمر بمعالجة الأزمات التي نواجهها. لهذا السبب، أتوجه اليوم إلى المكتب البيضاوي للعمل بشكل صحيح لتقديم إجراءات جريئة وإغاثة فورية للعائلات الأميركية".

وكان الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب قد غادر البيت الأبيض صباح الأربعاء قبل ساعات من انتهاء ولايته الرئاسية وأداء جو بايدن اليمين،  متحدثا بشكل مقتضب عن ولاية "رائعة امتدت على أربع سنوات" تمثل "شرف العمر" فيما حضر خلفه قداسا جمع ديموقراطيين وجمهوريين.

وأقلعت المروحية الرئاسية "مارين وان" وفيها دونالد وميلانيا ترامب من حدائق البيت الأبيض متوجهة إلى منتجعه في مارالاغو بفلوريدا حيث سيبدأ حياته كرئيس سابق. 

وقال ترامب قبل صعوده إلى الطائرة الرئاسية الأميركية للمرة الأخيرة متوجها إلى فلوريدا في قاعدة اندروز الجوية: "كانت أربع سنوات رائعة"، مضيفا: "أنجزنا الكثير معا"، و"سنعود بطريق أو بأخرى" ومن دون ان يسمي بايدن بالاسم، قال إنه يتمنى للإدارة الجديدة "حظاً جيداً ونجاحاً كبيرا"

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية