مصادر غربية: تحرك دولي لتحميل الحوثيين مسؤولية عرقلة وقف النار

كشفت مصادر غربية عن تحرك دولي لتحميل مليشيات الحوثي مسؤولية عرقلة وقف النار، بحسب ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الخميس.

واعتبر ماجد المذحجي، المدير التنفيذي لمركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، أن عدم تمكن الأمم المتحدة من انتزاع موافقة حوثية على خطة هدنة سيغير التفاعل معهم بشكل أو بآخر.

فيما أكدت ياسمين الناظري، المديرة التنفيذية لمبادرة مسار السلام، أن أبرز الأخطاء التي وقعت فيها الإدارة الأميركية "رفع الحوثيين من قائمة الإرهاب من دون أي مقابل"، مشيرة إلى أن هذا الأمر "شجعهم على التمادي السلبي في التعامل مع الحلول السلمية".

وكانت الولايات المتحدة فرضت الأسبوع الماضي عقوبات على اثنين من المسؤولين العسكريين الحوثيين، اللذين يقودان هجوم الميليشيا للسيطرة على مدينة مأرب.

أما الخطأ الآخر وفقاً للناظري فهو "ربط القضية اليمنية بالملف النووي الإيراني، الأمر الذي يساعد على إطالة الحرب في اليمن".

وأضافت في حديث لـ"الشرق الأوسط" أن "التعامل الغربي مع القضية اليمنية بشكل عام كان وما زال تعاملاً ضبابياً لعدم وضع النقاط على الحروف بتحميل المتسبب في عدم تنفيذ الاتفاقيات والخطوات نحو سلام دائم في اليمن".

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية