نظمها مجلس الحراك.. ندوة في عدن تؤكد رفضها المطلق لانتهاك السيادة الوطنية

أكدت ندوة نظمها مجلس الحراك الجنوبي للقوى التحريرية، اليوم الإثنين، 28 حزيران، 2021، بالعاصمة عدن، رفضها المطلق لانتهاك السيادة الوطنية على الجزر اليمنية.

وكان المجلس عقد ندوة تحت عنوان  الجزر والسواحل اليمنية والاهمية الاستراتيجية والاطماع الخارجية، قراءة في الواقع والمألات.

واستهلت الندوة بكلمة من قبل قائد المقاومة الجنوبية اللواء الركن طيارعادل الحالمي أكد فيها وقوفه وكل أفراد المقاومة للحفاظ على  جزر بلادنا من اي انتهاكات تمس السيادة الوطنية.

ودعا الجميع  للنأي بمدينة عدن  عن الصراعات  السياسية  باعتبارها مدينة ذات طابع مدني وحضاري ترفض العنف، أيا كان شكله أو نوعه مشيدا بأهمية هذه الفعالية.

كما القيت كلمة ترحيبية من قبل رئيس مجلس الحراك الجنوبي للقوى التحريرية الدكتورة ليلى الكثيري عبرت فيها عن رأي المجلس تجاه انتهاك السيادة الوطنية في بعض الجزر اليمنية، كما اشارت الى اهمية وقف الحرب  التي طال امدها بسب مصالح الدول الكبرى.

 واستعرض المحامي نزار مختار الجوانب القانونية للحفاظ على الجزر والمياه الاقليمية لليمن، مشيرا الى ما تتعرض له جزر ارخبيل سقطرى وجزيرة ميون من  انتهاك للسيادة الوطنية المخالفة لنصوص الدستور اليمني الذي ينص على أن الأرض اليمنية وحدة واحدة لا تتجزأ ولا يجوز التنازل عن أي شبر من اراضيه، وكذا القوانين الدولية التي تحمي حق الدول في الحفاظ على جزرها ومياهها الاقليمية.

وتناول الدكتور عمر السقاف رئيس الهيئة الشعبية الجنوبية الاهمية الاستراتيجية للجزر اليمنية وما تعرضت له من اهمال إغفال الأنظمة للأهمية الاستراتيجية للجزر، وجهلها لمعنى صناعة السياحة، وإغفال الانظمة لصناعة وعي شعبي باهمية الجزر اليمنية

ومن الأسباب بحسب السقاف، خضوع الانظمة  للأهمية للتأثير الدولي، وانشغال انظمة الحكم بالمشاكل الداخلية، وغياب التشريعات والانظمة المنظمة للاستثمار خصوصا في الجزر ومنح الفرص والتشجيع للمستثمرين، كما تناول الاهمية الاستراتيجية للجزر اليمنية وما تتعرض له من انتهاكات خارجة عن القانون.

كما استعرضت الدكتورة ليلى الكثيري الاهمية الاستراتيجية للشواطئ اليمنية التي تمتد اكثر من ٢٠٠٠كيلومتر على البحر العربي والبحر الاحمر واشرافها المباشر على مضيق باب المندب  والانتهاكات للمياه الاقليمية والجزر اليمنية.

فيما القى أحمد عمر المرقشي عميد الاسرى الجنوبين مداخلة مهمة في هذا الجانب

وقد أثريت الندوة  بالمداخلات والمناقشات المستفيضة  ومن كافة الجوانب والتي اكدت جميعها على رفضهم المطلق. لما تتعرض له بعض الجزر اليمنية من انتهاكات  للسيادة الوطنية خصوصا جزيرة سقطرة وجزيرة ميون.

حضرالفعالية عدد من الشخصيات القيادية العسكرية والمدنية والاكاديميين والناشطين والصحفيين والمهتمين.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية