الحكومة تسلم اليونسكو ملف ترشيح مأرب لقائمة التراث العالمي

أعلنت الحكومة اليمنية، تسليم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، ملف ترشيح محافظة مأرب لقائمة التراث العالمي.

 وقال مندوب اليمن لدى اليونسكو، الدكتور محمد جميح، إنه "قام بتسليم النسخة الأولية من ملف إدراج آثار مأرب ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، لتلتحق بشقيقاتها: صنعاء وشبام حضرموت وزبيد وسقطرى، على القائمة نفسها".

 وأشار إلى أنه جرى تسليم الملف للسيد ألساندرو بلسامو رئيس لجنة الترشيحات في مركز التراث العالمي في مقر المنظمة الدولية في العاصمة الفرنسية باريس، أمس الأربعاء.

 وأوضح جميح، أن رفع الملف لليونسكو "يعد خطوة مهمة في سبيل حماية وصيانة آثار مملكة سبأ، واعتمادها ضمن مواقع التراث العالمي".

 واستدرك: "لكن لا يزال أمامنا عمل كبير لتلقي ملاحظات اليونسكو والعمل عليها، بالإضافة إلى جهود التواصل الدبلوماسي اللازم داخل أروقة المنظمة، خلال الفترة المقبلة".

 ولفت إلى أنه "خلال عام كامل قام فريق إعداد الملف بعمل متواصل للوفاء بموعد تقديم النسخة الأولية التي ستخضع للملاحظات من قبل لجنة الترشيحات في المنظمة، قبل أن يتم العرض النهائي في شهر يناير المقبل لتخضع النسخة النهائية لفحص لجنة استشارية تتخذ التوصيات اللازمة لتأهيل آثار مأرب لقائمة التراث العالمي".

 وأشاد جميح بالجهد الكبير الذي قام به الفريق طوال الفترة الماضية، مقدماً شكره لكل الجهات التي ساهمت في إنجاح هذا العمل.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية