وفقاً لهيئة الإحصاء التركية.. ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي 13.8 بالمئة في أغسطس

نما مؤشر الإنتاج الصناعي في تركيا، بنسبة 13.8 بالمئة على أساس سنوي خلال أغسطس/آب الماضي، مدعوما بارتفاع مؤشرات فرعية أبرزها التعدين والتصنيع.

جاء ذلك، وفق أحدث معطيات أعلنتها هيئة الإحصاء التركية، الثلاثاء؛ أشارت أن مؤشر الإنتاج الصناعي على أساس شهري زاد بنسبة 5.4 بالمئة مقارنة مع يوليو/تموز الماضي.

وعلى أساس سنوي، صعد مؤشر قطاع التعدين والمناجم الفرعي بنسبة 9.4 بالمئة، والصناعات التحويلية 14.2 بالمئة، وإنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء بنسبة 9.4 بالمئة.

وكان اقتصاديون أتراك توقعوا في استطلاع أجرته الأناضول، أن يسجل مؤشر الإنتاج الصناعي المعدل حسب التقويم في أغسطس زيادة بنسبة 9.31 بالمئة على أساس سنوي.

ومؤشر الإنتاج الصناعي هو مؤشر يقيس إجمالي حجم الإنتاج الصناعي في الدولة، بغض النظر عن قيمته السعرية، ويعتبر مؤشرًا رائدًا للناتج المحلي الإجمالي.

وتعافت القطاعات الإنتاجية والصناعية في تركيا، من التبعات السلبية التي خلفتها جائحة كورونا، وسط تحسن الطلب المحلي والعالمي على الإنتاج والاستهلاك معا.

ونما الاقتصاد التركي بنسبة 21.7 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام 2021، متعافيًا بقوة من تباطؤ حاد قبل عام مدفوعا بقيود جائحة كورونا.

وفي 2020، نما الاقتصاد البالغ حجمه 720 مليار دولار بنسبة 1.8 بالمئة، وكان واحدا من عدد قليل من الاقتصادات العالمية التي تفادت انكماشا سنويا وسط التداعيات الأولية للجائحة.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية