الخزانة الأمريكية تعلن فرض عقوبات على قيادي حوثي بارز

اعلنت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الخميس إنها فرضت عقوبات على القائد العسكري الحوثي صالح مسفر الشاعر الذي يقود منظمة للدعم اللوجيستي العسكري يهيمن عليها الحوثيون.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة رويترز "الشاعر أشرف على مصادرة الحوثيين لممتلكات في اليمن تقدر بأكثر من 100 مليون دولار مستخدما مجموعة متنوعة من الأساليب غير المشروعة بما يشمل الابتزاز".

وفي الـ11 من الشهر الجاري، تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا بالإجماع ينص على إدراج ثلاثة قادة حوثيين على "قائمة سوداء" لتهديدهم السلم والأمن والاستقرار في اليمن، ما يعني تعرضهم لتجميد الأصول وحظر السفر والأسلحة.

وطالت العقوبات كلا من محمد عبد الكريم الغماري رئيس هيئة الأركان الذي يقود هجوم مأرب، يوسف المداني وهو قائد عسكري حوثي مكلفة بالزحف على المدينة الشمالية الاستراتيجية، وصالح مسفر صالح الشاعر المتهم بمساعدة الجماعة على التزود بالأسلحة المهربة.

من هو صالح الشاعر؟

يعتبر صالح مسفر الشاعر، أحد أبرز القيادات المالية والاقتصادية في مليشيات الحوثي الإرهابية، ويرتبط بعلاقات قوية مع عبدالملك الحوثي.

وتعود علاقة الشاعر الذي تمنحه مليشيات الحوثي المدعومة من إيران رتبة “لواء” بالجماعة، إلى زمن حروب الدولة اليمنية ضد تمرد المليشيات الحوثية في صعدة، شمالي البلاد (2004- 2009).

وبرز اسم القيادي الحوثي صالح مسفر الشاعر، المكنى «أبو ياسر» عقب الانقلاب بأشهر قليلة، حيث تولى مسؤولية الإمدادات للمقاتلين الحوثيين.

وورد اسم الشاعر في تقارير لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة المعنية بمراقبة الالتزام بقرار مجلس الأمن بشأن منع تهريب الأسلحة للميليشيات والأشخاص الموضوعين في قائمة العقوبات الدولية، لكن تفاصيل أخرى أوضحت، أنه بات اليوم يدير إمبراطورية مالية ضخمة.

ويملك الشاعر الذي رصد التحالف العربي مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه، والمدرج رقم 35 في قائمة التحالف العربي للإرهاب، سجون سرية خاصة به لإخفاء المعارضين له، ولقمع المواطنين ومن يطالب بأمواله وكذا قمع موظفي الشركات المنهوبة الذين لا يتعاونون معه.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية