التحذير من 3 اخطار تهدد المدينة.. انهيار منزلين اثريين في مدينة صنعاء القديمة

في ظل استمرار مليشيات الحوثي بنهب المخصصات المالية لصيانة المباني التاريخية والاثرية في صنعاء فقد تعرض منزلين اثريين في حارة بستان السلطان بمدينة صنعاء القديمة، الاثنين، للانهيار نتيجة للإهمال المتعمد من قبل المليشيات.

وقالت مصادر محلية من العاصمة صنعاء، إن أحد المنزلين مكون من ثلاثة طوابق، حيث تهدم الطابق الثالث كلياً وأجزاء من الطابق الثاني، مرجعة أسباب الانهيار إلى تقادم المنزل وتأثره بالحفريات المستمرة وتهالك شبكة الصرف الصحي.

وبحسب المصادر، فإن أحد المنازل المجاورة والذي كان يعاني من تشققات كبيرة انهار متأثراً بانهيار المبنى المجاور، في حالة تؤشر بمدى المخاطر التي تواجه المدينة التاريخية التي يتجاوز عمرها الألف عام.

وكشفت المصادر عن ثلاثة أخطار على المدينة؛ أولها الصرف الصحي، حيث انتهى العمر الافتراضي لأنابيب الشبكة التي تجاوز عمرها 25 عاماً، ما أدى إلى تآكلها وتحللها.

وتحدثت المصادر عن وجود أجزاء من المدينة شبه معلقة فوق تجاويف يُمكن أن تسقط بفعل أي هزة أرضية أو تسرب مياه أو حفريات عميقة، إضافة إلى تسرب شبكة المياه وسط عجز مؤسسة المياه عن وضع حد لهذا التسرب الذي ينخر أساسات المباني.

وبحسب المصادر، فان مليشيات الحوثي أعلنت عن مناقصتين لإعادة تأهيل الشبكة، بعد حصولها على دعم من المنظمات الدولية، غير أنها نهبت الدعم الدولي.

ومدينة صنعاء القديمة مصنفة ضمن قائمة التراث العالمي، كأحدث تذكير بمخاطر الحرب وانهيار انظمة الحماية على ماضي وحاضر ومستقبل البلد العريق.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية