احتجاجات غاضبة في شبوة تطالب بمحاسبة مليشيا مسلحة نفذت إعداما لمواطن خارج القانون بأبين

عبر مئات المحتجين من ابناء مديرية نصاب بمحافظة شبوة اليوم الأحد عن غضبهم على خلفية جريمة الاعدام خارج القانون التي ارتكبتها عناصر ما يسمى بـ الحزام الأمني التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا في مديرية لودر بمحافظة أبين جنوب اليمن.

وقطع المحتجون الغاضبون الشوارع وأحرقوا إطارات السيارات مطالبين بكشف حقائق وملابسات مقتل ابن نصاب نايف الهندي والافراج الفوري عن عبدربه الخشة وولده قاسم تعذيب.

واكد المحتجون في بيان صادر عن ما اسمه المجلس التنسيقي لأبناء مديرية نصاب إن إهانة المعتقلين جريمة ضد الإنسانية لا تقرها الشرائع السماوية ولا القانون ولا العرف.

وأوضح البيان ان عناصر ما تسمى بقوات الحزام الأمني مديرية لودر محافظة ابين اقدمت "الاربعاء الماضي بالقبض على الاخوة نائف حسن عبدربه الهندي وعبدربه صالح احمد الصبان باعميران الملقب الخشة وابنه قاسم بتهمة سرقة سيارة الاخ المجني عليه ابن لودر جلود عبدالله الجوفي تاجر الغنم ودهسه بها ثم باشرت تلك القوات بالتحقيق معهم وتعذيبهم بطريقة غير انسانية مخالفة للقانون الرسمية للدولة وديننا الاسلامي الحنيف".

وأضاف البيان "بعد عملية التعذيب التي اجريت في حق نائف حسن عبدربه الهندي وعبدربه صالح احمد الصبان باعميران الملقب الخشة والتي تم تسجيل جزء من عملية التعذيب في مقاطع مصورة باشرت تلك القوات بتسليم الاخ نائف الهندي لأهل المجني عليه المرحوم جلود والتي نفذت فيه حكم الاعدام بطريقة مخالفة لقانون السلطات القضائية ومخالف للأعراف القبلية المتعارف عليها ".

وأشار إلى أنه "تم تنفيذ حكم الاعدام الجمعة بحق القتيل نائف حسن عبدربه الهندي وخلال 48 ساعة فقط وقد تم التحقيق والتعذيب امام جمع غفير من أهالي لودر في مشهد اجرامي خطير تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي وهذا الفعل يعد جريمة يندى لها الجبين خصوصا ما حدث من تعزير للشاب نائف بعد تنفيذ القتل فيه ودعسه بالاقدام  بعد وفاته".

وتضمن البيان ادانة واسعة من ابناء مديرية نصاب في محافظة شبوة لما أقدمت عليه تلك القوات من جرائم تعذيب مشينة وبشعة ينبذها مجتمعنا ويرفضه رفضاً تاماً.

وطالب المجلس التنسيقي لأبناء مديرية نصاب بسرعة اثبات ادانة المجني عليه نائف حسن عبدربه الهندي والذي نفذ، فيه حكم الاعدام من قبل قبائل المقتول جلود عبدالله الجوفي بموجب فتوى غير شرعيه ولم يستند لقانون نيابة او محكمة شرعية.

كما طالب البيان باخلا سبيل عبدربه صالح احمد الصبان باعميران الملقب بالخشة وابنة قاسم من معتقلات الحزام الامني في اسرع وقت وعودتهم الى اهلهم، وتسليم جميع ممتلكات الاخوة المتهمين من سيارة دينة ومبالغ مالية وجوالات وغير ذلك.

وفوض المجلس التنسيقي لأبناء مديرية نصاب قيادة المحافظة على رأسهم المحافظ عوض بن محمد الوزير محافظ شبوة بالتواصل مع قيادة المحافظة بابين لكشف ملابسات القضية كامل وما جانبها من غموض وكيفية تنفيذ حكم الاعدام دون الرجوع إلى السلطات القضائية وتسليم المجني عليه إلى القبائل لتنفيذ الاعدام خلال أقل من 48 ساعة و قبل اثبات ادانته وكشف حقيقة القضية للراي العام.

وطالبوا السلطة القضائية والنائب العام ووزارة حقوق الانسان بسرعة التحرك والتحقيق في ملابسات القضية واظهار الحقائق ومحاسبة المتسببين في ارتكاب تلك الجريمة.

وحذر بيان المجلس التنسيقي لأبناء مديرية نصاب في حال عدم الاستجابة لمطالبهم خاصة وشبوة بشكل عام فإنهم سوف يصعدون في الموقف مع إخلاء مسؤوليتهم مما سيحصل بسبب تبعات القضية.

على صعيد متصل، وجه محافظ محافظة شبوة عوض الوزير رسالة الى محافظ ابين أبوبكر حسين طالبه فيها بالقاء القبض على من نفذ الاعدام بحق المواطن نايف الهندي.

وقال العولقي ، في رسالته ،  ان عملية الاعدام تمت خارج إطار النظام والقانون داعيا الى اتخاذ موقف والقاء القبض على المنفذين.

 

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية