كم بلغت تعهدات المانحين لدعم خطة الاستجابة الإنسانية  في اليمن؟

قال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، إن إجمالي تعهدات المانحين لدعم خطة الاستجابة الانسانية في اليمن، كانت مخيبة للآمال.

وقال جريفيث "حصلت الأمم المتحدة على تعهدات قيمتها 1.3 مليار دولار فقط يوم الأربعاء لخطة مساعدات حجمها 4.27 مليار دولار هذا العام لليمن الذي تمزقه الحرب.

وأضاف في اجتماع خاص بالتعهدات استمر يوما واحدا وشاركت في استضافته السويد وسويسرا "كنا نأمل في المزيد، ونشعر بخيبة أمل لأننا لم نحصل على تعهدات من بعض الذين اعتقدنا أننا قد نسمع منهم (تعهدات)".

وحث جميع المانحين على تمويل النداء بالكامل والالتزام بصرف الأموال بسرعة.. مشيراً إلى أنه يجب من منطلق المسؤولية الأخلاقية وكرم الإنسان ورحمته بأخيه الإنسان وبوازع التضامن الدولي ولكون الأمر مسألة حياة أو موت، أن ندعم الشعب اليمني الآن.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أعلن عن تقديم الولايات المتحدة ما يقرب من 585 مليون دولار من المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني.

وأوضح بلينكن، في كلمة افتراضية خلال الفعالية أنه بهذا التمويل قدمت الولايات المتحدة ما يقرب من 4.5 مليارات دولار للشعب اليمني منذ أن بدأت الأزمة قبل أكثر من سبع سنوات.

مشيراً إلى أن المساعدة تشمل أكثر من 561 مليون دولار من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وأكثر من 23 مليون دولار من مكتب السكان واللاجئين والهجرة (PRM) التابع لوزارة الخارجية.

وأضاف أن هذا التمويل سيمكن الشركاء في المجال الإنساني من الوصول إلى ما يقرب من 17 مليون شخص، بما في ذلك اليمنيون النازحون داخليًا والمتضررون من النزاع، فضلاً عن اللاجئين وطالبي اللجوء في اليمن، وسيساعد في الحد من مخاطر المجاعة، ومنع سوء التغذية الحاد وعلاجه، ووقف انتشار الأمراض، وتوفير المأوى للمحتاجين، وضمان حصول الأطفال على التعليم، وتزويد الأسر بإمكانية الوصول إلى المياه النظيفة والصرف الصحي، ودعم العائلات لكسب المال.

إلى ذلك، تعهدت المفوضية الأوروبية خلال الحدث بتقديم 154 مليون يورو (169 مليون دولار) لدعم المحتاجين في اليمن خلال العام الجاري .

واوضحت المفوضية الأوروبية في بيان لها ان اجمالي تعهدات الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء لليمن خلال المؤتمر فاقت ال371 مليون يورو (408 ملايين دولار) ما يدل على الالتزام القوي تجاه ازمته.

وأكد مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات جانيز ليناريتش مواصلة الاتحاد الوقوف إلى جانب اليمن "والدفاع عن إنسانية قائمة على المبادئ".

وقال الاتحاد الأوروبي في البيان "لا يزال الوضع الإنساني في اليمن يتدهور بعد 7 سنوات من الصراع حيث يحتاج أكثر من 20 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية كما تتفاقم حالة انعدام الأمن الغذائي بالإضافة الى حاجة اكثر من 8 ملايين طفل للتعليم".

ومساء الثلاثاء، قال غريفيثس أمام جلسة مجلس الأمن، إن وكالات الإغاثة تريد تأمين ما يقرب 4.3 مليار دولار أميركي لمساعدة أكثر من 17 مليون يمني.

وأكد أن 23.4 مليون يمني يحتاجون الآن إلى شكل من أشكال المساعدة، حيث أن ثلاثة من كل أربعة يمنيين يحتاجون للمساعدة في رقم مذهل المقلق للغاية.

واوضح أنه منذ عام 2015، أنفق المانحون ما يقرب من 14 مليار دولار على نداءات الأمم المتحدة للحد من المعاناة في اليمن، وجاءت أكثر من 75٪ من هذه الأموال من ستة مانحين فقط: الولايات المتحدة والسعودية والإمارات والمملكة المتحدة وألمانيا والمفوضية الأوروبية.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية