ثلاث دول إسلامية أفطرت الأحد ودولة يوم الثلاثاء.. 21 دولة عربية بينها اليمن تعلن الإثنين أول أيام عيد الفطر

أعلنت 21 دولة عربية بينها اليمن ، أن الإثنين سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

جاء ذلك في بيانات رسمية صادرة عن الهيئات الأهلة والوزارات واللجان المعنية بتحري هلال شوال للعام الهجري الحالي 1443.

والسبت أعلنت السعودية واليمن والإمارات والبحرين وقطر والكويت والصومال والعراق والسودان وسوريا وليبيا ولبنان ومصر وتونس وفلسطين والجزائر وموريتانيا وجيبوتي، تعذر رؤية هلال شوال، وأن يوم الأحد المتمم لشهر رمضان.

وهذه الدول الـ 17، أعلنت يوم الاثنين أول أيام عيد الفطر، باعتبار أنها بدأت الصيام في 2 أبريل/نيسان الفائت.

ومساء الأحد، أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية وسلطنة عمان والمغرب ثبوت رؤية هلال شوال، وأن يوم الإثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وفي هذه الدول ظهر هلال رمضان في الثالث من شهر أبريل الماضي ، بالمخالفة لأغلب الدول العربية التي سبقتها بصيام يوم.

في السياق أعلن دار الإفتاء بجزر القمر، أنه "لم تثبت رؤية هلال شوال مغرب يوم الأحد في عموم أرجاء جزر القمر... وبناء عليه؛ سيكون يوم الثلاثاء أول أيام العيد، والإثنين المتمم لشهر رمضان".

إسلاميا، حل عيد الفطر يوم أمس الأحد، في كل من أفغانستان ونيجريا ومالي، والتي سبق وأعلنت رؤية هلال شوال يوم أمس السبت الماضي.

من جهتها، أعلنت تركيا وبروناي وإندونيسيا والمجمعات الإسلامية في استراليا واليابان، ثبوت رؤية الهلال، وأن يوم الاثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

ويحل عيد الفطر يوم الاثنين في معظم الدول الإسلامية، باستثناء إيران وبنغلادش وباكستان، حيث أعلنت الدول الثلاثة تعذر رؤية الهلال، وأن يوم الاثنين المتمم لشهر رمضان، على أن يحل العيد في الدول الثلاثة يوم الثلاثاء الى جانب دولة جزر القمر.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية