مصر توافق على تسيير رحلات جوية "مباشرة" بين القاهرة وصنعاء

كشفت مصر، الإثنين، عن السماح بتسيير رحلات طيران مباشرة بين القاهرة والعاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، وذلك في إطار هدنة الأمم المتحدة السارية.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن الوزير سامح شكري "تلقى اتصالا هاتفيا من سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش" حسب وكالة الأناضول.

وأضافت أن غوتيريش "عبَّر عن خالص شكره للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للسماح بتسيير رحلات طيران مباشرة بين القاهرة وصنعاء في إطار الهدنة الأممية في اليمن".

ولم يتطرق بيان الخارجية المصرية إلى تفاصيل أخرى، خاصة بشأن موعد انطلاق هذه الرحلات.

وأعرب شكري، خلال الاتصال، عن "أمله في أن تُسهم الخطوة (تسيير الرحلات المباشرة بين القاهرة وصنعاء) في تثبيت الهدنة الأممية في اليمن، وتخفيف معاناة الشعب اليمني، ودعم إيجاد تسوية مستدامة للأزمة هناك".

وجرى استئناف الرحلات التجارية من صنعاء إلى عمان والعكس في 16 مايو/أيار الجاري، بينما يتردد في وسائل إعلام تابعة للحوثيين أن القاهرة رفضت استقبال يمنيين بوثائق سفر صادرة من صنعاء وليس من السلطة الشرعية.

وفي مطلع أبريل الماضي، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، بدء سريان هدنة في اليمن لمدة شهرين قابلة للتجديد، تتضمن ايقاف العمليات العسكرية الهجومية برا وبحرا وجوا داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة.

كما تتضمن الهدنة الأممية السماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل البلاد.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية