حث على تعاون اوسع بين البلدين.. رئيس مجلس القيادة يتسلم اوراق اعتماد السفير الاميركي الجديد

تسلم فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة، اليوم الأربعاء بالقصر الرئاسي في العاصمة المؤقتة عدن، أوراق اعتماد السفير الاميركي الجديد ستيفن هاريس فاجن، الذي نقل لفخامة الرئيس تحيات الرئيس جوزيف بايدن وتهانيه لمجلس القيادة بتولي السلطة في البلاد.

وعقب ذلك عقد الرئيس رشاد العليمي لقاء بالسفير فاجن والمبعوث الأميركي الخاص تيم ليندركينج، انضم اليه نواب رئيس المجلس عيدروس الزبيدي، والدكتور عبدالله العليمي، وعبدالرحمن المحرمي، وفرج البحسني.

وتطرق اللقاء الى مستجدات الوضع على الساحة اليمنية وفرص تجديد الهدنة في ظل تعنت المليشيا الحوثية عن تنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق الذي ترعاه الامم المتحدة.

وحمل رئيس مجلس القيادة السفير الأميركي نقل تحياته للرئيس بايدن والشعب الأميركي الصديق، وتقديره لموقفهم الثابت الى جانب السلطة الشرعية، وجهود إحلال السلام والاستقرار في اليمن، والبناء على الهدنة القائمة وتهيئة الأجواء لتسوية شاملة تلبي تطلعات جميع اليمنيين، وتضمن امن دول الجوار، وخطوط الملاحة الدولية.

وقال الرئيس ان الكرة الآن في ملعب المليشيا الحوثية بعد ان اوفى مجلس القيادة والحكومة الشرعية بكافة بنود الهدنة، وفي المقدمة فتح موانئ الحديدة واستئناف الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء الدولي، للتخفيف من معاناة الشعب اليمني.

وأشار رئيس مجلس القيادة الى سقوط أكثر من 70 شهيدا بينهم أطفال بنيران المليشيا خلال فترة الهدنة التي التزمت فيها القوات المسلحة بأعلى درجات ضبط النفس، على أمل ان يبادر المجتمع الدولي لممارسة الضغوط الكفيلة بتنفيذ كافة البنود، وكشف الطرف المعرقل.

واكد فخامة الرئيس، أهمية احياء الدعم الأميركي لجهود مكافحة الإرهاب، وتعزيز قدرات قوات خفر السواحل، وتفعيل الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة بين البلدين في هذا السياق.

وعرض رئيس مجلس القيادة، ونوابه الإصلاحات الحكومية في مجالات البنى التحتية والاقتصاد، وهيكلة القوات الأمنية والعسكرية ومكافحة غسل الأموال، إضافة الى التدخلات الأميركية المطلوبة في هذه المجالات.

من جانبه اكد السفير الأميركي تقدير الولايات المتحدة لرئيس مجلس القيادة، والمبادرات الهامة التي قدمها المجلس من اجل إنجاح الهدنة وتعزيز فرص السلام وانهاء معاناة اليمنيين.

وتعهد السفير فاجن بالعمل على مراجعة شاملة لكافة برامج التعاون والدفع بها الى افاق افضل.

في السياق عرض المبعوث الأميركي الخاص لليمن تيم ليندركينج، جهود الوساطة الأميركية لتنفيذ الهدنة وتمديدها، والانتقال الى مفاوضات سلام أوسع.

واكد ليندركينج دعم الولايات المتحدة للإصلاحات التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي، قائلا ان وجود الوفد الأميركي في عدن هو خير مثال على هذا الدعم.

وتعهد هو الاخر بالعمل على حشد الدعم الإقليمي والدولي الى جانب مجلس القيادة والحكومة الشرعية في مساعيهم لإصلاح الاقتصاد وتحسين الأوضاع المعيشية في اليمن.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية