الأمم المتحدة تعلن مغادرة أولى شحنات القمح من أوكرانيا باتجاه اليمن

أعلن برنامج الأغذية العالمي، اليوم الثلاثاء، 30 آب، 2022، أن سفينة مساعدات غذائية غادرت ميناء يوزني (بيفديني) الأوكراني متجهة إلى اليمن.

وقال البرنامج في بيان له، إن السفينة تحمل 37 الف طن متري من حبوب القمح، وستتوقف أولاً في تركيا حيث سيتم طحن الحبوب إلى دقيق قبل شحنها إلى اليمن.

وستوفر الحبوب 50 كجم من دقيق القمح لنحو 4 ملايين شخص لمدة شهر واحد وستساعد برنامج الأغذية العالمي على سد الفجوات العاجلة في المساعدات.

ووفقا للبرنامج يعاني أكثر من 17 مليون شخص من الجوع الحاد - وهو رقم من المتوقع أن يرتفع خلال الأشهر المقبلة.

ويعتمد اليمن بشكل خاص على الواردات المباشرة من القمح من روسيا وأوكرانيا، وكان ما يقدر بنحو 46 في المائة من واردات اليمن من القمح لعام 2021 يأتي من أوكرانيا وروسيا.

وكانت الحرب في أوكرانيا هي القشة التي قصمت ظهر البعير في اليمن على خلفية الصراع الذي طال أمده. وقال ريتشارد راجان، ممثل برنامج الأغذية العالمي في اليمن: "من الأهمية بمكان إعادة تدفق السلع إلى البلاد وخاصة الحبوب - لأغراض إنسانية وتجارية".

 وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة إن الحبوب ستوفر أكياس دقيق القمح بوزن 50 كيلوجرامًا (110 جنيهات) لنحو 4 ملايين شخص وستستمر لمدة شهر تقريبًا، كما سيساعد برنامج الأغذية العالمي على معالجة الفجوات الطارئة في المساعدات.

 وكانت الحرب الروسية في أوكرانيا، التي بدأت في فبراير، محسوسة بعمق في اليمن، حيث تسبب الصراع الطويل الأمد في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم ودفع ملايين اليمنيين إلى حافة المجاعة.

 

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية