29 منظمة تطالب بتشكيل آلية دولية للتحقيق  في الانتهاكات باليمن
طالبت 29 منظمة حقوقية الأمم المتحدة ومجلس الأمن بتشكيل آلية تحقيق دولية مستقلة للتحقيق والإبلاغ العلني ورصد الانتهاكات والتجاوزات في اليمن

وشددت المنظمات في بيان مشترك، على ضرورة إلزام الأطراف المتحاربة بوقف الانتهاكات بحق المدنيين، وتقديم مرتكبيها للعدالة. 

وأشار البيان إلى توثيق وجود "(526) مختطفاً مدنياً في سجون جماعة الحوثي، و(118) لدى قوات الحزام الأمني بعدن، و(12) لدى الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة الشرعية بمارب و(9) لدى قوات المقاومة المشتركة في الساحل الغربي". 

وأكدت المنظمات الحقوقية أن جميع المعتقلين والمختطفين يتعرضون للتعذيب النفسي والجسدي الذي أدى إلى وفاة بعضهم وآخرهم وفاة المختطف "عزيز دبوان" 34 عاماً والذي اختطف من قبل جماعة الحوثي في 15/4/2022 في إحدى نقاط التفتيش أثناء سفره إلى مدينة تعز. 

وقالت المنظمات إن الشعب اليمني في أمس الحاجة وبشكل عاجل لإقرار سلام شامل ودائم، على نحو يتطلب من المجتمع الدولي دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان. 

وأضافت أن جميع الأدلة جمع إن الحل الحاسم للأزمة الإنسانية الكبرى في اليمن حاليًا يتعلق بحقوق الإنسان. 

وجددت المنظمات دعوتها لتشكيل آلية تحقيق دولية مستقلة للتحقيق والإبلاغ العلني ورصد الانتهاكات والتجاوزات في اليمن بما في ذلك. 

كما طالبت بحفظ الانتهاكات وإعداد الملفات اللازمة للملاحقات الجنائية المحتملة في المستقبل، بالإضافة لتحديد الضحايا وتوثيق الانتهاكات تمهيدا للمطالبات المستقبلية بالتعويضات.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية