حصاد الموت.. أبرز الاغتيالات الناجحة والفاشلة في اليمن خلال العام 2022 (رصد خاص)

شهدت المحافظات اليمنية بشقيها الخاضعة لسيطرة الحوثيين او تلك الواقع في نطاق سيطرة الحكومة والملشيات التابعة للمجلس الانتقالي عمليات اغتيالات وقتل خلال العام المنصرم نجحت بعضها وفشل البعض الاخر.. اختلفت خلالها الوسائل والطرق لكنها توحدت في الهدف وأحالت البلاد إلى مستنقع للجريمة والفوضى، في ظل حكم مترهل وفاشل في مناطق الحكومة الشرعية وقمعي إرهابي في المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي.

جرائم الاغتيالات طالت قيادات عسكرية ومدنية وسياسيين وقضاة وشخصيات اجتماعية من مختلف المحافظات معظمها بدوافع سياسية وأخرى في اطار التصفيات داخل الجماعات المسلحة.

يني يمن رصد أبرز حالات الاغتيالات خلال العام 2022 الناجحة منع والتي لم يتمكن منفذوها من تحقيق هدفهم.

 

أولا: الاغتيالات الفاشلة خلال العام 2022

10 يناير نجاة مدير عام مديرية صيرة السابق خالد سيدو اصيب في محاولة فاشلة قرب منزله بعدن.

وكان سيدو قد تعرض لمحاولة اغتيال منذ نحو عامين من قبل فصيل مسلح تابع لما يسمى بـ المجلس الانتقالي المدعوم من الامارات.

12 يناير نجاة القيادي في مليشيات الحوثي الانقلابية محمد علي الحوثي من محاولة اغتيال وسط العاصمة اليمنية صنعاء.

وقالت مصادر مطلعة إن عضو ما يسمي "المجلس السياسي" للحوثيين تعرض لمحاولة اغتيال وأسفرت المحاولة من مقتل اثنين من مرافقيه.

17 يناير نجاة مصطفى حيدان شقيق وزير الداخلية اللواء ابراهيم حيدان من محاولة اغتيال وتعرضه لإطلاق رصاص بالقرب من منطقة الوهد غرب وادي حضرموت أسفر عن مقتل أحد المرافقين وإصابة اخر.

1 فبراير نجاة العقيد "نايف الحميدي" مدير الدائرة المالية بوزارة الداخلية من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة زرعها مجهولون في سيارته بالعاصمة المؤقتة عدن.

26 فبراير نجاة قائد القوات الخاصة بمحافظة ابين العقيد محمد العوبان نجا من محاولة اغتيال بكمين نصبه مسلحون على الطريق الساحلي الدولي الرابط بين عدن احور المكلا.

19 مارس نجاة العميد "محمد علي الصالحيقائد اللواء الثامن عمالقة من محاولة اغتيال بواسطة عبوة ناسفة زرعت أسفل سيارته وانفجرت بجوار المنزل بمدينة عتق عاصمة محافظة شبوة.

15 مايو نجاة قائد العمليات المشتركة للمنطقة العسكرية الرابعة بعدن العميد صالح علي حسن من محاولة اغتيال بواسطة انفجار سيارة مفخخة في الشارع الرئيسي بالمعلا استهدف بالعاصمة المؤقتة عدن.

19 يوليو نجاة العميد عبدربه لعكب، قائد قوات الأمن الخاصة بمحافظة شبوة، من محاولة اغتيال بكمين نصبه مسلحون وسط مدينة عتق، وأصيب عدد من مرافقيه.

24 أغسطس نجاة العميد نايف الحميدي مدير عام الشؤون المالية في وزارة الداخلية للمرة الثانية من محالة اغتيال بواسطة عبوة ناسفة إنفجرت في سيارة مرافقة له في منطقة "الشابات" بمديرية خور مكسر بعدن.

17 سبتمبر نجاة مدير التصنيع العسكري في الجيش الوطني العميد "حسين فرحان بن جلال" من محاولة اغتيال إثر إنفجار عبوة ناسفة، وضعها مجهولون في سيارة (طقم عسكري) يقودها نجله "ناصر" انفجرت داخل حوش منزله دون وقوع ضحايا بشرية.

20 أكتوبر نجاة العميد عوض ذيبان مدير أمن محافظة شبوة السابق من محاولة اغتيال فيما أصيب نجله بانفجار عبوة ناسفة بطقم كان يستقله في حي النصب بمدينة عتق بمحافظة شبوة.

6 نوفمبر نجاة الضابط "أحمد الحريبي" مسؤول وحدة الطوارئ بقسم شرطة الشعب، من محاولة اغتيال أثناء تواجده في ساحل الحسوة بمديرية البريقة بعد ان استهدفه مسلحون بوابل من الرصاص .

17 نوفمبر نجاة قائدين عسكريين في قوات الانتقالي هما فهد المرفدي قائد قوات الطوارئ بالحزام الأمني سمير المشوشي قائد كتيبة في اللواء الثالث دعم وإسناد فيما أصيب عدد من الجنود اثناء انفجار عبوة ناسفة زرعت بجانب الطريق لمحافظة أبين.

21 نوفمبر نجاة ضابطين في إدارة البحث الجنائي هما "مختار موزعي"، ورفيقه "أشيد طريم" من محاولة اغتيال بانفجار استهدفهما في مدينة الحوطة بمحافظة لحج.

9 ديسمبر نجاة العميد عبدالقوي الشعيبي مدير الأمن السياسي بمدينة الضالع من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة زرعت في سيارته انفجرت اثناء توقف السيارة أمام المنزل. 

30 ديسمبر نجاة المحامي "منير اليوسفي" من محاولة اغتيال من قبل مسلحي مليشيات الحوثي الذين أطلقوا الرصاص الحي عليه أثناء ما كان يقود سيارته، بالقرب من مدرسة عمر المختار بشيراتون.


ثانيا: الاغتيالات الناجحة خلال العام 2022

4 فبراير اغتيال الشيخ صالح محمد الشدادي، بالقرب من منزله، في قرية المحابشة، بمحافظة إب، على يد أحد أبناء قرية الشبر، المجاورة، بمديرية إب، في المحافظة ذاتها.

19 فبراير اغتيال سعيد صالح بن عديو شبوة شقيق المحافظة السابق محمد صالح بن عديو من قبل مسلحين مجهولين أثناء خروجه من منزله، في منطقة خبر لقموش غرب محافظة شبوة.

21 مارس اغتيال القيادي في حزب الاصلاح "شكري محمد يعقوبعلى يد مسلحين مجهولين، أمام منزله بعد صالة العشاء بمنطقة المشحارة بمديرية رضوم بمحافظة ‎شبوة.

23 مارس اغتيال اللواء الركن "ثابت جواسقائد محور العند ونجله وثلاثة من مرافقيه بسيارة مفخخة استهدفت موكب اللواء جواس بالقرب من مدخل المدينة الخضراء شمال العاصمة المؤقتة عدن.

30 مارس اغتيال الطبيب "محمد مجدي الشعبي" من أبناء الصبيحة على يد مسلحين مجهولين في ساحل أبين بالعاصمة المؤقتة عدن.

8 يونيو اغتيال القيادي الحوثي "علي محسن البحري" الخبير في تطوير الصواريخ، وصناعة المتفجرات على يد مسلحين مجهولين أطلقوا النار عليه واردوه قتيلا في مدينة الحديد ويعتقد ان العملية في اطار التصفيات داخل جماعة الحوثي.

14 يونيو اغتيال رجل الاعمال محسن صالح الرشيدي صاحب سوق المحمل ونجل وعدد مرافقيه برصاص مسلحين بمنطقة يافع بمحافظة لحج.

24 يونيو اغتيال الشيخ عبدالرزاق البقماء (ابوحذيفة) قائد عسكري بارز موالي للحكومة الشرعية برصاص مسلحين مجهولين ، في محافظة مأرب شرقي البلاد.

25 يونيو اغتيال رجل الأعمال والشيخ القبلي يوسف حيدر علي الجون واحد أبرز مشايخ محافظة ريمة برصاص مسلحي جماعة الحوثي بالعاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية.

11 يوليو اغتيال نائب رئيس شعبة التوجيه المعنوي بقيادة المنطقة العسكرية الثانية العقيد بلخير حسن بانصيب برصاص أحد المسلحين في حي "فوة الشافعي" في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت.

29 يوليو اغتيال الشيخ عمار الدبعي مع صديقه "مدين سلام محمد حزام الدبعي" مالك محل "تعز مول" في جولة "سنان" برصاص مسلح وسط مدينة تعز.

أغسطس اغتيال القيادي في قوات الحزام الأمني علي معمس المرقشي واصابة نجله الرائد محمد علي معمس قطاع الحزام الأمني بواسطة كمين نصبه مسلحون في مدينة شقرة الساحلية بمحافظة أبين.

1 سبتمبر اغتيال العميد الركن عبدالله محمد الكبسي عضو مجلس النواب السابق أمام منزله في حي الحصبة على يد مسلحين حوثيين، في اطار الصراعات بين اجنحة المليشيات المتناحرة.

16 أكتوبر اغتيال السفير السابق لدى اثيوبيا اللواء درهم عبده نعمان الحكيمي أمام منزله بشارع حدة بالعاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية بعد تعرضه لوابل من الرصاص فارق على اثرها الحياة على الفور.

8 نوفمبر اغتيال "العميد محمد الجرادي" قائد اللواء 81 مشاه سابقا ومستشار وزير الدفاع الحالي مع أحد مرافقيه أثناء ما كان يستقل سيارته مع أحد مرافقيه في خط الحصون بمديرية الوادي شرقي مدينة مأرب.

29 نوفمبر اغتيال الناشط الحقوقي "عمار الاغبريمدير منظمة "سجايا يمن للتنمية برصاص مسلحين يرجح انهم حوثيين في شارع حدة بالعاصمة صنعاء.

6 ديسمبر اغتيال "العقيد صادق القاضيركن القوات البشرية بقوات خفر السواحل بالمخا برصاص مسلحين مجهولين على طريق حيس الخوخة.

26 ديسمبر اغتيال العقيد معاذ البخيتي الأزرق رئيس العمليات العسكرية بجبهة العلم بانفجار عبوة ناسفة زرعتها مليشيات الحوثي في جبهة العلم شمال مدينة مأرب.

 

 

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية