مرصد: مقتل وإصابة 74 مدنيا بانفجار ألغام وذخائر متفجرة خلال يناير

وثق مرصد حقوقي، اليوم الخميس، مقتل وإصابة 74 مدنياً بينهم أطفال ونساء، بانفجار ألغام وذخائر متفجرة من مخلفات الحرب في تسع محافظات يمنية خلال يناير الفائت.

وقال المرصد اليمني للألغام، في بلاغ صحفي، إنه رصد "خلال شهر يناير الفائت وقوع 41 حادثة انفجارات ألغام وذخائر متفجرة وعبوات وقذائف من مخلفات الحرب في تسع محافظات يمنية، خلفت هذه الحوادث 74 ضحية (قتلى وجرحى) في صفوف المدنيين".

وأضاف: "سجلنا ووثقنا في المرصد اليمني للألغام، سقوط 32 قتيلا بينهم 14 طفلا وامرأة واحدة، فيما بلغ عدد الجرحى 42 جريحا منهم 15 طفلا وإصابة امراة".

ولفت إلى أن عدداً من هؤلاء الجرحى "مجبرون على مواصلة حياتهم بإعاقات مستديمة".

وحسب المرصد فقد تصدرت محافظة الحديدة ائمة أكثر الضحايا، "إذ تم تسجيل وتوثيق سقوط 18 قتيلا مدنيا منهم 8 أطفال وامرأة، فيما بلغ عدد المصابين 20 جريحا بينهم 11 طفلا"، فيما توزع باقي الضحايا من القتلى والجرحى في محافظات الجوف ومأرب وصعدة وحجة وشبوة وأبين والبيضاء وفي مديرية نهم بمحافظة صنعاء".

وقال المدير التنفيذي للمرصد فارس الحميري، في البلاغ الصحفي، إن "شهر يناير مثل بداية سنة سيئة لعدد من الأسر اليمنية التي فقدت عائلها أو أحد أبنائها.. لقد شهدنا تصاعدا كبيرا في الخسائر التي خلفتها حوادث انفجارات الألغام التي زرعها الحوثيون، والمقذوفات من مخلفات الحرب خلال يناير مقارنة بالأشهر الماضية".

وأضاف: "لقد انخفضت حدة العمليات العسكرية خلال الاشهر الماضية، لكن الألغام ومخلفات الحرب استمرت في قتل وإصابة المدنيين" لافتا إلى أن تلك الحوادث فاقمت المعاناة وعرقلت عودة بعض الأسر النازحة الى منازلها والمزارعين الى أعمالهم.

وأوضح الحميري أن حياة السكان في محافظة الحديدة تحديدا وباقي محافظات البلاد معرضة للخطر حاضرا ومستقبلا، ما لم يتم وقف زراعة المزيد من الألغام وتوسيع أنشطة الإجراءات المتعلقة بإزالة مخلفات الحرب ووضع تدابير فورية لحماية المدنيين.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية