"نقاط الموت".. تقرير حقوقي يرصد أكثر من 13 ألف انتهاك بحق المسافرين في اليمن

رصدت منظمة حقوقية، أكثر من 13 ألف انتهاكًا بحق المسافرين في النقاط العسكرية بمعظم المحافظات اليمنية.

وكشف تقرير صادر عن منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان إن فريقها رصد 13574 انتهاكًا بحق المسافرين العابرين من النقاط العسكرية المنتشرة بين منافذ المحافظات اليمنية.

وأضاف التقرير الذي اطلع عليه "يني يمن" أن الانتهاكات تركزت على تلك المحافظات التي محل الصراع أو المواجهات العسكرية.

وذكر التقرير أن الانتهاكات حدثت في 1352 نقطة وحاجز تفتيش شملت 20 محافظة يمنية خلال الفترة التي غطاها التقرير وتمتد بين فبراير / شباط 2014 حتى ديسمبر/ كانون الأول 2021.

وأشار التقرير إلى أن الانتهاكات أسفرت عن مقتل 721 شخص وإصابة 1231 و3658 حالة اختطاف وإخفاء قسري وتعذيب.

وبحسب التقرير فإن محافظة البيضاء تصدرت قائمة المحافظات اليمنية الأكثر تضرراً من نقاط وحواجز التفتيش المستحدثة من قبل أطراف النزاع.

ووفقاً للتقرير فقد تصدرت مليشيات الحوثي "المركز الأول بمسؤوليتها عن مقتل 553 مسافراً بينهم 59 طفلاً و26 امرأة و42 مسناً بالإضافة إلى 904 جريحاً بينهم 119 طفلاً و67 امرأة و40 مسناً أثناء مرورهم بنقاط وحواجز تفتيش استحدثتها جماعة الحوثي المسلحة وحليفها السابق علي صالح في 19 محافظة يمنية بعضها سبق الانسحاب منها كالمحافظات الجنوبية وأجزاء من المحافظات الشمالية".

وأشار التقرير إلى ان الإحصاءات المرصودة وضعت "المكونات العسكرية التي تشكلت في المناطق المحررة خارج إطار الدولة ولا تقع تحت إدارة وزارة الدفاع والداخلية في المركز الثاني من حيث المسؤولية عن انتهاك حق العبور والتنقل".

وتشمل هذه التشكيلات (ألوية الدعم والاسناد المنضوية ضمن قوات الحزام الأمني التابعة لما يسمى "المجلس الانتقالي" في محافظات (عدن، أبين، الضالع، لحج)، إضافة لقوات النخبة في محافظتي "حضرموت" و"شبوة" وكذلك القوات المدعومة من الإمارات في الساحل الغربي جنوب الحديدة وغرب تعز، وهي ألوية العمالقة وما تسمى بألوية "حراس الجمهورية" والمقاومة الوطنية إضافة إلى "كتائب أبو العباس".

وطالبت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان ومقرها أمستردام/هولندا المبعوث الأممي إلى اليمن السيد. هانز غروندبرغ ممارسة المزيد من الضغوط على أطراف الحرب في اليمن بإيقاف أية انتهاكات تمارس بحق المسافرين العابرين من النقاط العسكرية المنتشرة بين منافذ المحافظات التي هي محل صراع أو مواجهات عسكرية.

للاطلاع على التقرير كاملا اضغط هنـــا

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية