في إحصائية اولية.. آخر المستجدات عن الضحايا اليمنيين جراء الزلزال المدمّر في تركيا

كشفت مصادر يمنية في تركيا، عن فقدان اثنين يمنيين وإصابة ثمانية آخرين في الزلازل المدمر في تركيا، في إحصاء أولي وليس نهائي للضحايا اليمنين المقيمين في المدن التركية. في الوقت الذي بلغ عدد قتلى الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا 3 آلاف و600 حتى مساء الاثنين.

ووفق إحصائية أولية نشرها اتحاد الطلاب اليمنيين في تركيا "فإن هناك 58 يمنياً تضرروا من الزلزال بينهم إثنين مفقودين في مدينة كهرمان مرعش التركية في حين أصيب ثمانية آخرين في مدينتي ملاطيا وهاتاتي، في حيث تضرر 46 يمني في خمس مدن أخرى تعرضت للزلزال المدمر".

وقال السفير اليمني في أنقرة محمد طريق في تصريحات اعلامية، إن أسر يمنية عالقة تحت الأنقاض بمناطق وقوع الزلزال بتركيا.

وأضاف السفير طُريق، أن حوالي ثلاثمائة طالب وأُسرة يقطنون المدن التي ضربها الزلزال في تركيا.

وأشار طريق إلى ان هناك ثلاث أسر يمنية تحت الأنقاض بعضهم خرج وآخرين مفقودين، وما زلنا نتحقق ونتأكد من الضحايا اليمنيين جراء الزلزال حتى لا نزعج أهاليهم.

وأكد طريق إلى أن السفارة على تواصل مستمر مع اليمنيين في المناطق المنكوبة وان لجان تم تشكليها بالتنسيق مع الجالية اليمنية واتحاد الطلاب في تركيا، لمتابعة الأوضاع مشددا على جميع اليمنين اتباع تعليميات فرق الإنقاذ التركية.

يذكر ان فرق الإنقاذ التركية انتشلت يوم أمس زوجة مقيم يمني من تحت الأنقاض وجرى نقلها لتلقي العلاج.

وكانت السفارة اليمنية في العاصمة التركية أنقرة، قد دعت أبناء الجالية اليمنية لتوخي الحذر والالتزام بتعليمات السلامة الصادرة عن السلطات التركية، وسط أنباء عن فقدان طلاب وعائلات يمنية تحت الأنقاض جراء الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا الاثنين 6 فبراير/ شباط 2023م.

وخصصت السفارة أرقاماً للحالات العاجلة ومتابعة التطورات على مدى 24 ساعة على النحو التالي: ملحقية شؤون المغتربين (05551574385)، الشؤون القنصلية (05375670175)، مكتب سكرتارية سعادة السفير (05308717454)".

وحتى مساء الاثنين بلغ إجمالي عدد قتلى الزلزال الذي ضرب فجر الاثنين جنوبي تركيا وشمالي سوريا 3 آلاف و600، ففي تركيا وحدها، أعلنت السلطات ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 2379 شخصا والجرحى إلى 14 ألفا و483 بحسب مصادر تركية.

وأضافت المصادر أن 145 هزة ارتدادية وقعت في أعقاب الزلزال -الذي بلغت قوته 7.7 درجات ومركزه ولاية كهرمان مرعش جنوبي تركيا- مما أدى إلى انهيار 3471 مبنى.

ورفعت السلطات التركية حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، الذي يشمل طلب المساعدة الدولية، بينما حذرت إدارة الطوارئ من وجود نشاط زلزالي خطير في المنطقة، ومن أن الهزات الارتدادية ستستمر بقوة تصل إلى 6.7 درجات.

وفي سوريا، ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب محافظات حلب وإدلب واللاذقية وحماة وطرطوس إلى 1451 والمصابين إلى 3531، وقال الدفاع المدني السوري إن مئات العائلات لا تزال تحت الأنقاض، وإن فرقه تواجه صعوبات في عمليات البحث والإنقاذ بسبب نقص المعدات.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية