انطلاق مفاوضات تبادل الأسرى والمختطفين بين وفدي الحكومة ومليشيا الحوثي في جنيف

انطلقت اليوم السبت، مفاوضات تبادل الأسرى والمختطفين بين وفدي الحكومة اليمنية، ومليشيا الحوثي، في سوسيرا بإشراف مكتب المبعوث الأممي ولجنة الصليب الأحمر.

وأعلن مكتب المبعوث الأممي، في بلاغ، اليوم السبت، انطلاق الاجتماع السابع للجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق تبادل المحتجزين، برئاسة اللجنة مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن بالمشاركة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وعضوية أطراف النزاع في اليمن.

ونقل البلاغ عن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، قوله: "آمل أن تكون الأطراف على استعداد للانخراط في مناقشات جدية وصريحة للاتفاق على إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من المحتجزين، مع اقتراب شهر رمضان".

وأضاف: "أحث الأطراف على الوفاء بما اتفقوا على الالتزام به تجاه بعضهم البعض، وأيضًا تجاه الآلاف من الأسر اليمنية التي طال انتظارها لعودة ذويها".

وكانت الحكومة ومليشيا الحوثي اتفقتا في أبريل (نيسان) 2022 على عملية تبادل جديدة للمحتجزين برعاية الأمم المتحدة، وذلك في إطار اتفاق الهدنة التي استمرت بداية أكتوبر وتعثر تمديدها بعد ذلك.

وتشكلت اللجنة في 2018 لدعم أطراف النزاع في الوفاء بالتزاماتهم طبقًا لاتفاق ستوكهولم فيما يتعلق بـ "إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفيًا والمخفيين قسريًا والموضوعين تحت الإقامة الجبرية لأسباب تتعلق بالنزاع في اليمن بدون أي استثناءات أو شروط".

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية