تعقبها مشاورات مغلقة.. مجلس الأمن يعقد اليوم جلسة مفتوحة حول اليمن

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء جلسة، تليها مشاورات مغلقة؛ لمناقشة المستجدات السياسية والعسكرية والإنسانية، وجهود إحياء الهدنة في اليمن.

ومن المتوقع أن يقدم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لليمن، هانس غروندبرغ، إحاطة حول الجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار؛ تمهيداً لعملية سياسية شاملة.

وبحسب الأمم المتحدة، فإنه سيجري تقديم إحاطات أيضاً من وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، ورئيس لجنة عقوبات اليمن، ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة.

تتزامن هذه الجلسة مع جولة المفاوضات الجارية بين الحكومة ومليشيا الحوثي في جنيف بشأن تبادل الأسرى والمختطفين، إلى جانب التطورات التي يشهدها الإقليم في ظل المصالحة السعودية - الإيرانية.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، قد شدد -خلال اجتماعات مع مسؤولين إيرانيين في طهران- على ضرورة بدء عملية سياسية يمنية شاملة لإنهاء النزاع في اليمن.

وأضاف مكتب المبعوث، في تغريدات له على تويتر، أن غروندبرغ التقى وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، وعددا من المسؤولين الإيرانيين لبحث الأزمة في اليمن.

كما تاتي هذه الجلسة عقب تطور إقليمي جديد ومهم، تمثل في الاتفاق السعودي الإيراني، الذي اعلن عنه الأسبوع الماضي في العاصمة الصينية بكين شمل عدة قضايا ومنها إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي كانت قد توقفت منذ عام 2016.  

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية