الخارجية السودانية تتهم قوات الدعم السريع بمنع المواطنين من الوصول إلى صيدلية الإمدادات الطبية

اتهمت وزارة الخارجية السودانية، الجمعة، قوات "الدعم السريع" بمنع المواطنين من الوصول إلى صيدلية الإمدادات الطبية المركزية، معتبرة ذلك "جريمة" بحق الأبرياء.

وقالت الوزارة في بيان: "لا زالت قوات الدعم السريع المتمردة مستمرة في تعدياتها وانتهاكاتها الإنسانية، وقد اختارت هذه المرة منع المواطنين من الوصول لصيدلية الإمدادات الطبية المركزية".

وتابعت: "يضاف هذا التصرف غير الإنساني لسجل قوات الدعم السريع الإجرامي الممعن في انتهاك المواثيق والأعراف الدولية، والذي استهدف جميع القطاعات الحيوية بالعاصمة الخرطوم لا سيما مؤسسات القطاع الصحي".

واتهمت الخارجية قوات الدعم السريع بـ"الاستمرار في ترويع المواطنين واتخاذهم كدروع بشرية بل واستخدام المستشفيات كثكنات عسكرية والمواصلة في النهب والإتلاف الموثق للصيدليات المجتمعية".

وزادت أن القوات عملت على "منع العاملين بصيدلية الإمدادات الطبية المركزية بالخرطوم من تقديم الخدمة، مع عدم تمكين المواطنين من الوصول إليها، مما أدى لإغلاقها التام"، معتبرةً ذلك "جريمة في حق مواطنين الأبرياء، تستوجب الإدانة".

وعدّت الوزارة "استهداف الصيدلية المركزية بمثابة الإمعان في صنع كارثة صحية، لما تقدمه من خدمات توفير الأدوية المنقذة للحياة (...) في وضع يتسم بشح الإمداد وصعوبة الوصول إليه".

وتتواصل منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي اشتباكات في ولايات بالسودان بين الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو "حميدتي"، تبادل فيها الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عنها عقب توجّه فرق تابعة لكل منهما للسيطرة على مراكز تابعة للآخر.

الاناضول

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية