عبر البحر.. السفارة اليمنية في الخرطوم تؤكد إجلاء 450 من العالقين في السودان

أكدت السفارة اليمنية في العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الأحد، إجلاء 450 من رعايا العالقين في السودان، عبر رحلتين بحريتين.

وقالت السفارة اليمنية في الخرطوم في بيان لها، إنه "تم بعون الله تعالى صباح يومنا هذا الأحد الموافق 7 مايو 2023م، وبجهود مقدرة من الأشقاء في المملكة العربية السعودية والسفارة السعودية في السودان والسفارة اليمنية ولجنة الطوارئ اليمنية إجلاء عدد 450 من الرعايا اليمنيين من ميناء بورتسودان".

وأوضحت السفارة أن عملية الإجلاء تمت "على متن سفينتي الرياض وأبها إلى ميناء جدة الإسلامي ومن المتوقع وصولهم إلى جدة مساء هذا اليوم في طريق عودتهم إلى اليمن".

ويتواجد اليمنيون في ميناء بورتسودان منذ أكثر من أسبوعين، بعد أن تم نقلهم من مختلف المناطق التي شهدت مواجهات عسكرية إلى الميناء لإجلائهم، قبل أن تتعرقل عميلة الإجلاء.

وقال اتحاد طلاب اليمن في السودان إن "2500 رجل وامرأة وطفل- يمني ينتظرون إجلائهم بين البعوض وحرارة الشمس، وبينهم كبار في السن يفترشون الأرض في العراء، ويفتقدون لأبسط المقومات الإنسانيّة، وحكومة دون ضمير".

ودعا الاتحاد للمشاركة في حملة إعلامية تضامناً مع اليمنيين العالقين في السودان، ومطالبة الحكومة اليمنية بسرعة إجلائهم.

وتوفيت الخميس الماضي مواطنة يمنية إثر حادث مروري في طريق نزوحها وأسرتها من الخرطوم الى بورتسودان، كما توفيت طفلتها، وأصيب طفلان آخران بجروح.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، تدور اشتباكات مسلحة بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، راح ضحيتها آلاف القتلى والجرحى وفق بيانات وزارة الصحة السودانية.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية