الاتراك يتوجهون الى صناديق الاقتراع لاختيار رئيسهم وممثليهم بالبرلمان


افتتحت صناديق الاقتراع في تركيا، صباح اليوم الأحد، أمام الناخبين الأتراك للتصويت في أهم استحقاق انتخابي في العالم، خلال العام الجاري والمتمثل بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وسيدلي أكثر من 60 مليون ناخب (منهم نحو 5 ملايين ناخب سيصوتون لأول مرة) بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أنحاء تركيا من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب.

وانطلقت الانتخابات عند الساعة الثامنة صباحاً اليوم الاحد 14 مايو وستستمر لغاية الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (+3 تغ) وفي حال وجود ناخبين ينتظرون بالطوابير للإدلاء بأصواتهم عند الساعة 17.00 سيقوم مسؤول المركز بعدّهم والسماح لهم بالتصويت.

واتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية، تدابير مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من زلزال 6 فبراير/شباط 2023، لإجراء الانتخابات بشكل سليم في مراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك.

وفي الانتخابات العامة التركية يخوض 24 حزباً سياسياً و 151 مرشحاً مستقلاً السباق الانتخابي بينما دخلت بعض الأحزاب السياسية الانتخابات بخمسة تحالفات مختلفة تحت مسمى "تحالف الجمهور" و"اتحالف الأمة" و"تحالف آتا (الأجداد)" و"تحالف العمل والحرية" و"اتحاد القوى الاشتراكية".

وبحسب وسائل اعلام تركية فانه يحظر تقديم الأخبار والتنبؤات والتعليقات على نتائج الانتخابات في الإذاعات وجميع أنواع أجهزة البث لغاية الساعة 18:00.

وسيتم رفع الحظر على البث حول الانتخابات بعد الساعة 21:00، وقد ترفع الهيئة العليا للانتخابات التركية الحظر قبل ذلك.

‏ولكي ينجح أحد المرشحين في الانتخابات الرئاسية من الدورة الأولى (اليوم) يحتاج أن يحصل على 50% من الأصوات الصحيحة المعتبرة + صوت واحد.

 

 

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية