الانتخابات التركية .. متى ستُعلن النتيجة؟

يختار الأتراك اليوم الأحد رئيسهم وبرلمانهم الجديدين في اقتراع وصف بأنه "استحقاق مصيري وحاسم" في تاريخ بلدهم المعاصر، حيث سيقرر أكثر من 60 مليون شخص يحق لهم التصويت من سيقود تركيا.

ويتنافس على كرسي الرئاسة 3 مرشحين هم الرئيس الحالي ومرشح "تحالف الجمهور" رجب طيب أردوغان، وزعيم المعارضة ومرشح "تحالف الأمة" كمال كليتشدار أوغلو، ومرشح "تحالف الأجداد" سنان أوغان.

وفي حال لم يتمكن أيّ من المرشحين من حسم الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بحصوله على أكثر من 50% من الأصوات، فإنّ جولة إعادة ستجرى في 28 مايو/ أيار المقبل، وسط احتدام المنافسة على منصب الرئيس ومقاعد البرلمان أيضًا.

 

متى تعلن نتائج الانتخابات التركية؟

يواصل الناخبون الاتراك عملية الاقتراع حتى الخامسة من مساء اليوم كما أن عملية التصويت مستمرة في المنافذ الحدودية حتى الساعة الخامسة من مساء اليوم الأحد.

وبحسب القانون الانتخابي فإن الصمت الانتخابي يبقى ساري المفعول حتى الساعة التاسعة من مساء اليوم، إذ تعد اللجنة العليا للانتخابات هي المخولة بنشر النتائج الأولية، وبعد ذلك يتم إعلان النتائج تباعًا، وفي منتصف الليل ستعلن النتائج النهائية غير الرسمية والتي ستعلن بشكل رسمي صباح يوم غد الإثنين.

وسيصوت الأتراك في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في البلاد لانتخاب رئيس جديد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية