رئاسة البرلمان اليمني تلتقي المبعوث الاممي وتؤكد أن اتفاق السلام يجب أن يحافظ على وحدة اليمن وسلامة أراضيها

أكد رئيس مجلس النواب سلطان البركاني، الأحد، إن أي اتفاق سلام مرتقب يجب أن يحافظ على النظام الجمهوري ووحدة البلاد وسلامة أراضيها.

جاء ذلك خلال لقاء قيادة المجلس بحضور نائب رئيس المجلس محسن باصرة ورؤساء الكتل البرلمانية، مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ.

وقال البركاني، “إن السلام القائم على المرجعيات الثلاث والحفاظ على النظام الجمهوري ووحدة اليمن وسلامة أراضيه القائم على العدل والديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان وليس الادعاء بالحق الإلهي وإن كل الاتفاقيات الماضية نفذتها الشرعية فيما لم ينفذ الحوثي شيئا”.

وأضاف البركاني أن “خيار السلام هو الخيار الأمثل لكن الشريك المؤمن بالسلام غير موجود مطلقًا لأن الحوثيين غير جاديين ويتنقلوا من موقف إلى أخر ويلهون العالم بالشعارات”.

وندد البركاني برفع الحوثيين “الجانب الإنساني فيما هم أبعد عن الإنسانية بدليل حصار تعز على مدى هذه السنوات فيما مطار صنعاء وميناء الحديدة قد فتحت على مصراعيها”.

وأشار البركاني إلى أن اتفاق ستوكهولم قد أنقذ الحوثي إنقاذاً كاملًا ومع ذلك لم ينفذ من التزاماته شيء، وقد أتضح جلياً أن من لا يريد السلام هو الحوثي وليس غيره.

وطالب البركاني من المبعوث الأممي والامم المتحدة “بتحمل مسؤولياتهم أولًا بإيضاح الصورة للعالم أجمع، وثانياً اتخاذ القرارات التي توقف صلف الحوثي وعبثه”.

ودعا المبعوث الأممي إلى “ضرورة انقاذ العمل المصرفي والاستثماري في مناطق سيطرة الحوثي فيما أصدر ما أسموه قانون منع المعاملات الربوية والذي نهب ثروات البنوك والمستثمرين والمواطنين وودائعهم واستثماراتهم في سابقة لما يشهد لها العالم من نظير”.

من جهته، قال المبعوث الأممي، إن المرحلة الأولى من التسوية السياسية في اليمن ستعطى الأولوية لضمان الوصول إلى المرحلتين الثانية والثالثة.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية