مسؤول حكومي: 66 فريقاً يعملون في نزع الألغام مهددون بالتوقف نتيجة قلة الدعم

حذر البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام من توقف عملية نزع وتفكيك الألغام التي زرعتها مليشيا الإرهاب الحوثية في عدد من المحافظات.

وقال مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام العميد ركن أمين العقيلي، إن 66 فريقاً يعمل في مجال نزع الألغام في عدة محافظات مهدداً بالتوقف، نتيجة قلة الدعم المقدم من الدول المانحة، وفي ظل استمرار مليشيا الحوثي الانقلابية في زراعتها، وذلك حسب ما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

وأضاف العقيلي في كلمة اليمن في مؤتمر بجنيف "أن من أبرز التحديات التي تواجه اليمن تجاه التزاماتها للمادة الخامسة من اتفاقية حظر الألغام، زيادة مستوى التلوث وإمكانية عدم الوصول الى بعض المناطق نتيجة الأحوال الأمنية وأيضاً التقنيات الجديدة التي تستخدمها المليشيا مثل ظهور أنواع من العبوات الناسفة المبتكرة واختلاف أولويات الاستجابة للمناطق المحررة".

وأشاد العقيلي، بجهود المملكة العربية السعودية في نزع الألغام عبر برنامج "مسام" الذي جدد مركز الملك سلمان مؤخراً عقده لعام إضافي في اليمن.

وزرعت مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران أكثر من مليوني لغم في مختلف المحافظات التي سيطرت عليها، وتشكل عائقاً كبيراً أمام المدنيين.

وتسببت الألغام الحوثية بمقتل وجرح الآلاف من المدنيين بينهم نساء وأطفال، فيما لا تزال تحصد أرواح المدنيين بشكل شبه يومي في عدد من المحافظات.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية