نسبة الفقر في اليمن تصل الى 80% والحكومة تناشد المجتمع الدولي دعم الاقتصادر


كشفت الحكومة اليمنية أن نسبة الفقر في البلاد، ارتفعت إلى 80% بالتزامن مع انكماش اقتصادي بنسبة 50%، في ظل الصراع الذي يشهده اليمن منذ 9 سنوات.

وقالت الحكومة على لسان وزير التخطيط والتعاون الدولي واعد باذيب في كلمة، خلال المنتدى السياسي الرفيع المستوى للعام الجاري 2023، الذي اختتم أعماله الأربعاء، في مدينة نيويورك الأميركية، وفق وكالة سبأ .

ودعت الحكومة المجتمع الدولي إلى دعم اليمن لإحلال السلام وتنفيذ برنامج شامل لإعادة الاعمار وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرا إلى التحديات غير المسبوقة التي تواجه اليمن والتي تمثلت في انقلاب جماعة الحوثي على الدولة واحتلال المؤسسات.

 وأشارت إلى أن اليمن يواجه أزمة متفاقمة في مختلف المجالات، حيث وصلت نسبة انعدام الأمن الغذائي إلى 60% من السكان، وهناك 80% من السكان يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، فضلاً عن نزوج حوالي 4.3 مليون إنسان ويفتقرون إلى الخدمات الأساسية.

ولفتت إلى تفاقم الوضع المالي للحكومة مؤخراً نتيجة استهداف مليشيا الحوثي لموانئ تصدير النفط بالطيران المسير، ما أدى إلى تضرر الموانئ وتوقف تصدير النفط الذي يمثل ما نسبته 65% من الإيرادات العامة.

ويواجه اليمن ارتفاع المديونية الخارجية وانكماش الاقتصاد بأكثر من 50% من الناتج المحلي، وتراجع الإيرادات العامة، وارتفاع نسبة الفقر إلى حوالي 80%.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية