الحكومة اليمنية تحذر من تفاقم خطر انعدام الأمن الغذائي في البلاد


حذرت الحكومة اليمنية من تفاقم خطر انعدام الأمن الغذائي في البلاد، بسبب انكماش الاقتصاد الوطني بمقدار النصف، نتيجة الحرب، واستمرار الهجمات الإرهابية للحوثيين، على المنشآت الاقتصادية الحيوية والموانئ النفطية.

جاء ذلك في كلمة اليمن التي ألقاها الوزير المفوض مروان علي نعمان القائم بأعمال المندوب الدائم لليمن لدى الأمم المتحدة، خلال جلسة مجلس الأمن رفيعة المستوى حول المجاعة وانعدام الأمن الغذائي الناجم عن النزاعات.

وأوضح نعمان أن البلاد خسرت قرابة مليار ونصف مليار دولار، منذ أغسطس الماضي، كانت مخصصة لتحسين الخدمات العامة، ودفع مرتبات الموظفين، في ظل التغيرات المناخية، التي فاقمت أزمة الأمن الغذائي في اليمن.

وأكد نعمان على ضرورة تعزيز الإجراءات الاستباقية للتنبؤ ومنع حدوث أي أزمة في إمدادات الغذاء من خلال التنسيق ومشاركة المعلومات والبيانات بين الأطراف المختلفة، وتطوير آليات لتحليل الأزمات والاستجابة الفورية لها.

وأشار إلى أن اليمن خسر قرابة مليار ونصف مليار دولار منذ اغسطس العام الماضي كانت مخصصة لتحسين الخدمات العامة ودفع المرتبات في كافة أنحاء البلاد، ناهيك عن آثار تطورات الأحداث العالمية التي زادت من حدة أزمة الأمن الغذائي في اليمن وغيرها من دول العالم المتأثرة بالنزاعات والتحديات المناخية.

وطالب نعمان، بدعم تعزيز قدرة مؤسسات الدولة على الاستجابة الفعّالة لمخاطر تغير المناخ، ودعم تحسين القدرات الزراعية وتقديم التمويل اللازم لتحقيق الأمن الغذائي على مستوى الدولة وتعزيز قدرة المجتمعات الزراعية على مواجهة التحديات والتكيف مع التغيرات البيئية التي تعالج ندرة المياه، وتدهور التربة، وتعزيز ممارسات الزراعة المستدامة.

وناشد نعمان المجتمع الدولي زيادة الضغط على المليشيات الحوثية لضمان وصول المساعدات الإنسانية المنقذة لحياة الكثير من اليمنيين المعرضين لسوء التغذية الحاد.. مندداً باستخدام المليشيات الحوثية، تجويع الشعب اليمني، كأسلوب من أساليب الحرب، واستخدام هذا "التكتيك المشين"، ضد المدنيين.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية