وفد عماني يصل صنعاء لبحث استئناف المفاوضات

وصل وفد عماني إلى العاصمة اليمنية صنعاء، الخميس، لإجراء مباحثات مع جماعة الحوثي بشأن استئناف المفاوضات مع الحكومة الشرعية لمعالجة الأزمة الراهنة بالبلاد.

وقالت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين، إن "وفد وساطة عماني وصل إلى مطار صنعاء الدولي برفقة رئيس الوفد التفاوضي بالجماعة محمد عبد السلام".

فيما قال عبد السلام، في تغريدة، إنه وصل مع وفد عماني إلى صنعاء "للتشاور مع القيادة وتقييم المرحلة واستئناف العملية التفاوضية، وفي مقدمتها معالجة الملفات الإنسانية" دون مزيد من التفاصيل.

وتزامنا مع ذلك، أعلنت وزارة الخارجية العمانية إجراء مباحثات مع المبعوث الأمريكي لليمن تيم ليندر كينغ، بشأن جهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة.

وقالت في تغريدة عبر منصة "إكس"، إن وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية العماني خليفة الحارثي، بحث مع ليندر كينغ "تطورات القضية اليمنية والجهود التي تبذلها الأطراف المختلفة للتوصل إلى حل سياسي شامل يخدم مصلحة الشعب اليمني وأمن واستقرار المنطقة".

غير أنها لم تذكر موعد وصول المسؤول الأمريكي إلى مسقط ولا مدة زيارته.

ومنذ أشهر يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات ومدن بينها صنعاء (شمال) منذ 2014.

وتتكثف منذ فترة مساعٍ إقليمية ودولية لتحقيق حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفود سعودية وعمانية إلى صنعاء، إضافة إلى تحركات أممية ودولية متعددة للدفع بعملية السلام.

وتتصاعد بين اليمنيين آمال بإحلال السلام منذ أن وقَّعت السعودية وإيران، بوساطة الصين في 10 مارس/ آذار الماضي، اتفاقا استأنفتا بموجبه علاقتهما الدبلوماسية، ما أنهى قطيعة بين البلدين استمرت 7 سنوات.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية