وكالة روسية تكشف البنود التي تم الاتفاق عليها بين الحوثي والوفد العماني

في ظل تكتم رسمي من الجماعة الحوثية، كشفت وكالة أنباء روسية، عن توصل الجماعة لاتفاق على 4 بنود مع الوفد العماني الذي غادر صنعاء اليوم، بعد مناقشات بدأت الخميس الماضي.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصدر سياسي يمني مقرب من جماعة الحوثي قوله إن "المفاوضات تكللت بالتوصل إلى توافق بشأن عدد من القضايا الخلافية، التي كانت تقف عائقًا أمام التوصل إلى اتفاق لوقف شامل لإطلاق النار في اليمن، وبدء تسوية سياسية".

وتوصل الوفد العُماني إلى اتفاق مبدئي مع جماعة الحوثي في الملف الإنساني، وفقا للمصدر، الذي كشف أن "الجماعة تشترط منحه(الملف الإنساني) أولوية، فيما يتعلق بدفع رواتب الموظفين الحكوميين وتشكيل لجان بإشراف الأمم المتحدة لصرفها، وفتح مطار صنعاء الدولي وزيادة الرحلات الجوية عبره، ورفع القيود عن ميناء الحديدة، والتوافق على فتح الطرقات المغلقة في عددٍ من المحافظات".

وذكر المصدر أن "ثمة قضايا لا تزال خلافية بالذات فيما يتعلق بشأن الآلية الخاصة بتنفيذ الاتفاق، وأن الوسيط العُماني سينقل مقترحات جماعة الحوثي بشأنها إلى المملكة العربية السعودية".

وكان ما يسمى بـ"الوفد العماني" غادر مطار العاصمة صنعاء الدولي عصر اليوم، رفقة وفد الحوثيين إلى مسقط، دون الكشف رسميا عن نتائج المباحثات.

وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أعلن في وقت سابق، في هذا الصدد، عن "ترتيبات لثلاث مراحل ضمن مساعي التوصل إلى تسوية سياسية في اليمن"، مشيرًا إلى وضع رؤى وتصورات للحلول على ضوء ما ستسفر عنه الجهود السعودية والعُمانية، بحسب قوله.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية