مكتب حقوق الانسان بمأرب ووحدة النازحين يدينان هجوم الميليشيا على مخيمات النازحين

أدان مكتب حقوق الانسان بمحافظة مأرب والوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، الهجوم الصاروخي الذي شنته ميليشيا الحوثي الإرهابية على مخيمات النزوح في محافظة مأرب، بالتزامن مع وصول مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ إلى المحافظة.

وأوضح المكتب في بيان إن فريق المكتب وقف خلال نزوله الميداني الى مخيمات " المنين القبلي، مستوصف شقمان، آل مسلل، وحاجبه"، على حجم من خلفه قصف مليشيا الحوثي الساعة العاشرة ليلا للمخيمات من اضرار وخسائر للنازحين، المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني، واستهدافها تندرج ضمن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، من المليشيات الإرهابية الحوثية، كما انه انتهاك صارخ لكل القوانين والقيم والمواثيق الدولية وفي مقدمتها اتفاقيات جنيف والقوانين والصكوك الدولية التي تشدد على حماية المدنيين والنازحين.

ولفت البيان الى ان تعمد مليشيا الحوثي الارهابية استهداف المدنيين والنازحين، بالتزامن مع زيارة المبعوث الاممي للمحافظة، تعتبر رسالة واضحة معبرة عن رفض مليشيا الحوثي الارهابية للسلام ووقف الحرب، وتحديا ونسفا للجهود الدولية والاقليمية، وهو ما يحتم على المجتمع الدولي اتخاذ مواقف رادعة وحقيقية أمام ممارسات الحوثي الإرهابية.. مؤكدا إن الصمت الدولي يعد خذلاناً لآمال الشعب اليمني في تحقيق سلام حقيقي وعادل.

وطالب مكتب حقوق الانسان في بيانه الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن ومجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الإنسان وجميع المنظمات والوكالات الدولية المهتمة بحقوق الانسان والمنظمات المحلية، إدانة هذه الممارسات الانتقامية والجرائم الانسانية الارهابية، وتشكيل لجان اممية لاجراء تحقيق شامل لكل انتهاكات استهداف مليشيا الحوثي للمدنيين ومخيمات النزوح، وجرائم قصف منازل ومساكن المدنيين الامنين وتشريد النساء والأطفال والشيوخ، والعمل على ملاحقة ومحاسبة المتورطين فيها.

من جهتها أدانت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمأرب بشدة الهجوم الصاروخي الذي شنته ميليشيا الحوثي الإرهابية على مخيمات النزوح في محافظة مأرب، بالتزامن مع وصول مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ إلى المحافظة.

واوضح بيان صادر عن الوحدة أن الميليشيات استهدفت بأربعة صواريخ وبشكل مباشر مخيمات المنين القبلي وال مسلل وحاجبه ومستوصف شقمان، مشيرا إلى إن هذا العمل الإرهابي المروع استهدف المدنيين الأبرياء والنازحين، ويتعارض تمامًا مع قوانين حقوق الإنسان والقانون الدولي.

وطالبت الوحدة التنفيذية في بيانها بضرورة اتخاذ إجراءات فورية لضبط هذه الميلشيات وتقديمها للعدالة .. داعية المنظمات الدولية الى تقديم المساعدة والحماية للأشخاص المتضررين من هذا الهجوم، ومساندتهم في إعادة بناء منازلهم التالفة وتأمين احتياجاتهم الأساسية، وتحمل مسؤوليتها في توفير الحماية والرعاية للنازحين وضمان سلامتهم.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية