زلزال المغرب.. جهود البحث والإغاثة دخلت مرحلة صعبة وفرق الإنقاذ تواصل البحث عن ناجين


قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) جو إنجليش إن جهود البحث والإغاثة في أعقاب الزلزال القوي الذي ضرب المغرب مؤخرا دخلت مرحلة صعبة، لكنه لا يزال هناك أمل في العثور على المزيد من الناجين.

وأضاف إنجليش – في تصريحات أدلى بها لشبكة (سي إن إن) الأمريكية أذاعتها اليوم الأحد – أنه دائما ما تكون أي استجابة إنسانية معقدة وصعبة ومليئة بالتحديات، مشيرا إلى أن أول 72 ساعة من عمليات البحث والإنقاذ تكون حرجة للغاية.

وأشار إلى أن العديد من الأسر التي فرت من منازلها في أعقاب الزلزال أمضت ليلة ثانية في شوارع مراكش أكبر مدينة قريبة من مركز الهزة الأرضية التي شهدتها البلاد أمس الأول (الجمعة).

وكانت وزارة الداخلية قالت وفق ما نقل التلفزيون الرسمي المغربي، إن 2012 شخصاً قتلوا، وأصيب 2059 بينهم 1404 أشخاص في حالة حرجة، وذلك في الزلزال الذي حدَّدت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوته عند 6.8 درجة ومركزه على بعد نحو 72 كيلومتراً جنوب غربي مراكش.

وأضافت الوزارة "تم تسجيل 694 حالة وفاة بإقليم الحوز، و347 حالة بإقليم تارودانت، و191 حالة بإقليم شيشاوة، و39 حالة بإقليم ورزازات و14 حالة وفاة بعمالة (منطقة) مراكش".

وتواصل فرق الإنقاذ، عملها املاً في العثور على ناجين وسط أنقاض المنازل المنهارة في القرى الجبلية النائية بالمغرب، في أعقاب أعنف زلزال تشهده البلاد منذ أكثر من ستة عقود والذي أودى بحياة أكثر من 2012 أشخاص وترك الكثيرين في العراء.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية