جهود مصرية لفتح ممر آمن وإدخال المساعدات إلى غزة


قالت مصادر دبلوماسية فلسطينية إن السلطة الفلسطينية تمارس ضغوطا على مصر من أجل إعادة فتح معبر رفح وضمان أمن المعبر للسماح بتدفق المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وذكرت المصادر أن السلطة تعمل حالياً على ترتيب قوافل مساعدات طبية وغذائية ووقود إلى قطاع غزة، وأنها تريد إدخالها من مصر عقب رفض الاحتلال إدخالها لغزة عبر معابره.

وأوضحت المصادر أن القاهرة وعدت بمحاولة تنسيق دخول قوافل المساعدات إلى قطاع غزة، لكنها تذرعت بالموقف الاسرائيلي الرافض وأنها لا ترغب في توتر العلاقة مع تل أبيب.

وكانت مصادر مصرية مطلعة على جهود القاهرة الخاصة بوقف التصعيد في الأراضي المحتلة وقطاع غزة كشفت عن اتصالات مكثفة بين المسؤولين في القاهرة والإدارة الأميركية من أجل الوصول لحلول عاجلة بشأن الوضع الإنساني في القطاع، فيما أفاد بيان للرئاسة المصرية بأن "مصر تبذل جهودا وتكثف التواصل لاحتواء الوضع في غزة".

وقال مصدر مصري رفيع المستوى، إن المشاورات الجارية تدور في إطار الأوضاع الإنسانية فقط في الوقت الراهن، كاشفاً عن أن الإدارة الأميركية بحثت مع المسؤولين المصريين إمكانية ترتيب ممر آمن للأجانب المتواجدين في القطاع وحاملي الجنسية الأميركية للوصول إلى معبر رفح ومنه إلى مصر.

العربي الجديد

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية